البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج معرفي سلوكي في التخفيف من حدة أعراض هوية النوع لدى عينة من الفتيات المسترجلات (البويات) في جامعة القصيم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114718
المؤلف الحاج، فاتن محمد. كلية التربية، جامعة القصيم
المؤلف الاضافي الرشيد، لولوة صالح. كلية التربية، جامعة القصيم.
الصفحات ص ص. 273-330
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة القصيم (السعودية)  -  الفعالية  -  البرامج التربوية  -  تعديل السلوك  -  مشكلات السلوك  -  مشكلات الشخصية  -  الجنس (الخصائص)  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل أهداف هذه الدراسة في ما يلي: 1) إعداد برنامج للعلاج المعرفي السلوكي قائم على فنيات علاجية تناسب اضطراب هوية النوع لدى الفتيات المسترجلات (البويات) في المرحلة الجامعية. 2) التخفيف من حدة أعراض اضطراب هوية النوع، وهي: الأعراض العقلية المعرفية، الأعراض السلوكية غير السويّة والأعراض الانفعالية السلبية. وسيرد على تلك الأعراض بالتفصيل في البرنامج العلاجي. 3) وضع أسس واستراتيجيات التدخل العلاجي الملائم لهذه الفئة بما يناسب طبيعة الاضطراب وأعراضه. إعتمدت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي، أما فيما يخص العينة فاشتملت العينة الاستطلاعية المبدئية على 100 طالبة من طالبات جامعة القصيم؛ أما العينة الأساسية فشملت 10 طالبات من كليات التربية والشريعة والدراسات الإسلامية تراوحت أعمارهن بين 19-22. لجمع المعلومات وتحليلها تم إعداد ثلاث أدوات جاءت كالتالي: 1) مقياس الدور الجنسي، 2) مقياس التشبه بالرجل، 3) إستمارة الأفكار اللاعقلانية المرتبطة باضطراب هوية النوع. خلصت الدراسة إلى ما يلي: 1) وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الدور الجنسي وأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي. 2) وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على استمارة الأفكار اللاعقلانية المرتبطة باضطراب هوية النوع وأبعادها الفرعية لصالح التطبيق البعدي. 3) وجود فروق بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على استمارة الأفكار اللاعقلانية، مما يدل على تحسن أكثر وانخفاض حدة أعراض بعد الأفكار اللاعقلانية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحاج، فاتن محمد.. (2015). فاعلية برنامج معرفي سلوكي في التخفيف من حدة أعراض هوية النوع لدى عينة من الفتيات المسترجلات (البويات) في جامعة القصيم . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015. ص ص. 273-330 تم استرجاعه من search.shamaa.org .