البحث المتقدم
     

إضطراب الهوية الجنسية وعلاقته بالقلق ومفهوم الذات وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى طالبات الجامعة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114714
المؤلف السيد، فاطمة خليفة. قسم علم النفس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز
متغيرات العنوان Gender identity disorder and its relationship with anxiety, self-concept, and experiences of abuse among female university students [Article]
الصفحات ص ص. 101-141
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مفهوم الذات  -  الجنس (الخصائص)  -  القلق  -  العلاقات بين الافراد  -  الطفولة المبكرة  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات  -  مشكلات الشخصية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين اضطراب الهوية الجنسية وكل من القلق، ومفهوم الذات، وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى مضطربات الهوية الجنسية، وأيضاً معرفة الفروق بين مضطربات الهوية الجنسية والأسوياء في كل من القلق ومفهوم الذات وخبرات الإساءة، كما تهدف الدراسة أيضاً إلى الكشف عن مدى إسهام اضطراب الهوية الجنسية في التنبؤ بظهور القلق، ومفهوم الذات، وخبرات الإساءة لدى مضطربات الهوية الجنسية، وشملت عينة من طالبات الجامعة السعوديات منهم مجموعة من مضطربات الهوية الجنسية) ن=50 ومجموعة من الأسوياء ن=50، وتستخدم الدراسة مقياس اضطراب الهوية الجنسية إعداد عماد محمد مخيمر وعزيز بهلول الصفيري 2003، ومقياس القلق إعداد غريب عبد الفتاح غريب، ومقياس تنسي لمفهوم الذات إعداد وليم فيتس ترجمة صفوت فرج وسهير كامل، ومقياس خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة إعداد الباحثة. أظهرت النتائج وجود ارتباط دال بين اضطراب الهوية الجنسية وكل من القلق، ومفهوم الذات، وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى مضطربات الهوية الجنسية، كما توصلت النتائج إلى أن مضطربات الهوية الجنسية أعلى من الأسوياء في القلق وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة، بينما كان الأسوياء أعلى من المضطربات في مفهوم الذات، وأخيرًا توصلت النتائج إلى إسهام اضطراب الهوية الجنسية في التنبؤ بظهور القلق وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة، في حين لم يتنبأ بمفهوم الذات. (الملخص المنشور)
The aim of this current study is to identify the relationship between Gender Identity Disorder and both of Anxiety, Self- Concept, and Experiences of Abuse, As well as the differences between those with Gender Identity Disorder and those who don’t; in Anxiety, Self- Concept and Experiences of Abuse. The study also aims at revealing the extent to which gender identity disorder in prediction of the occurrence of anxiety, self-concept and Experiences of Abuse. This study includes a sample of female university students with and without Gender identity disorder. In this study the researcher used Gender Identity Disorder Scale set up by Mekhemar ,I.m and Alzifari, A 2003, and Anxiety Scale set up by Gareeb, G.A 2000, and The Tennessee Self- Concept Scale set up by Fits, W 1965 Translated by Farag, S & kamel, S, and the Experiences of Abuse Scale set up by the researcher. Results revealed that there were a relationship between Gender Identity Disorder and both of Anxiety, Self- Concept, and Experiences of Abuse , there were differences between those with Gender Identity Disorder and those who don't in Anxiety and Self- Concept and Experiences of Abuse, and the findings of the present study showed that there is a predictive value of gender identity disorder in respect to anxiety and experiences of abuse, finally, the researcher offered several recommendations, and suggestions for further researches. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السيد، فاطمة خليفة.. (2015). إضطراب الهوية الجنسية وعلاقته بالقلق ومفهوم الذات وخبرات الإساءة في مرحلة الطفولة لدى طالبات الجامعة . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015. ص ص. 101-141 تم استرجاعه من search.shamaa.org .