البحث المتقدم
     

علاقة المنظور الزمني للوقت ببعض سمات علم النفس الإيجابي لدى عينة من طلاب الجامعة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114713
المؤلف محمد، هالة عبد اللطيف. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة قناة السويس، الإسماعيلية
الصفحات ص ص. 45-100
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات ادارة الوقت  -  ملامح الشخصية  -  علم النفس  -  تطور السلوك  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  خصائص الطلاب  -  التكيف الانفعالي  -  مهارات الحياة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المنظور الزمني وبعض سمات علم النفس الإيجابي لدى عينة من طلاب الجامعة. لذا استخدم أفراد العينة من الفرق الجامعية المختلفة من الأولي وحتى الرابعة ومن التخصصات المختلفة، بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 200 طالب من طلاب كلية التربية (منهم 171 من الإناث، 29 من الذكور)، بالفرق الأربع بالكلية ومن مختلف التخصصات والشعب الدراسية، وتراوحت أعمارهم بين 18- 22 سنة بالعام الدراسي 2014- 2015. أما أدوات الدراسة فتمثلت بالأداتين التاليتين: 1) الإستبيان الديمغرافي، 2) قائمة المنظور الزمني. بعد جمع المعلومات خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) وجود علاقة ارتباطية بين المنظور الزمني الماضي الإيجابية وبعد الثقة، والتوجه الإيجابي، ومستوى العلاقات الاجتماعية على عكس بعد اليأس. 2) وجود علاقة ارتباطية بين المنظور الزمني المستقبلي وبعد الثقة لدى أفراد العينة كذلك ببعد التوجه الإيجابي للمستقبل وبعد مستوى العلاقات الاجتماعية على عكس بعد اليأس. 3) وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المنظور الزمني الحاضر الممتع ومقياس الأمل وأبعاده لدى الأفراد. 4) توجد علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً بين المنظور الزمني الحاضر الحتمي ومقياس الأمل وأبعاده لدى الأفراد. 5) توجد علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً بين المنظور الزمني الماضي السلبي ومقياس الأمل وأبعاده لدى الأفراد. 6) هناك فروق ذات دلالة بين الأفراد ذوي المنظور الزمني المتوازن والأفراد ذوي المنظور الزمني غير المتوازن على مقياس جودة الحياة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، هالة عبد اللطيف.. (2015). علاقة المنظور الزمني للوقت ببعض سمات علم النفس الإيجابي لدى عينة من طلاب الجامعة . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 42، ج. 3، أبريل 2015. ص ص. 45-100 تم استرجاعه من search.shamaa.org .