البحث المتقدم
     

الخصائص السيكومترية لمقياس قلق الفيزياء والرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114689
المؤلف السيد، سوزان عبد العليم. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 684-707
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 41، ج. 2، يناير 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الخصائص النفسية  -  القياس النفسي  -  القلق  -  الفيزياء  -  الرياضيات  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  الخوف من الامتحانات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تكمن مشكلة الدراسة الحالية في إعداد مقياس لقلق الفيزياء والرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية. من هنا هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج معرفي سلوكي في خفض قلق العلوم الطبيعية والرياضية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة وذلك من خلال استخدام بعض الأساليب والاستراتيجيات المعرفية التي تعمل على خفض قلق العلوم الطبيعية والرياضية. تكونت عينة الدراسة من 95 طالبة من طالبات (القسم العلمي) الصف الثاني الثانوي بمدرسة السيدة خديجة الثانوية بنات، ممن يدرسن الفيزياء والرياضيات للعام الدراسي 2012- 2013، حيث طبق عليهن مقياس قلق الفيزياء والرياضيات كأداة للدراسة. توصلت الدراسة إلى ما يلي: 1) بالنسبة لمقياس قلق الرياضيات: أ) المقياس يتمتع بدرجة من الصدق مرتفعة حيث قيس بطريقة المقارنة الطرفية. ب) المقياس يتمتع بثبات مرتفع حيث قيس بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية. 2) بالنسبة لمقياس قلق الفيزياء: أ) المقياس يتمتع بدرجة من الصدق مرتفعة حيث قيس بطريقة المقارنة الطرفية. ب) المقياس يتمتع بثبات مرتفع حيث قيس بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية. والمقياسان بذلك أظهرا صدقًا وثباتًا مرتفعًا مما يعطي الثقة في تطبيقهما على طلاب المرحلة الثانوية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السيد، سوزان عبد العليم.. (2015). الخصائص السيكومترية لمقياس قلق الفيزياء والرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 41، ج. 2، يناير 2015. ص ص. 684-707 تم استرجاعه من search.shamaa.org .