البحث المتقدم
     

العلاقة بين جودة الحياة المدرسية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114686
المؤلف الكناني، كيلاني عبد الرحمن محمد. علم نفس تربوي
الصفحات ص ص. 571-594
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع. 41، ج. 2، يناير 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات نوعية الحياة  -  جودة التعليم  -  البيئة التربوية  -  التحصيل الدراسي  -  اتجاهات الطلاب  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتلخص مشكلة الدراسة في كونها تتناول موضوع العلاقة التي تربط جودة الحياة المدرسية لدى طلاب المدارس الثانوية بالتحصيل الدراسي لديهم، من هنا هدفت هذه الدراسة إلى: 1) التعرف على مدى مطابقة النموذج المنظم للعلاقات بين جودة الحياة المدرسية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المدارس الثانوية. 2) معرفة العلاقة بين التحصيل الدراسة وجودة حياة الطالب المدرسية. إستخدمت الدراسة الحالية المنهج السببي المقارن، كما تم اختيار عينة استطلاعية من مدرسة بمحافظة الشرقية. أما الأدوات المستخدمة فتمثلت بمقياس جودة الحياة المدرسية. من أبرز النتائج التي خلصت إليها الدراسة: 1) وجود علاقة ارتباطية دالة بين جودة الحياة الأكاديمية لدى الطلاب والتحصيل لديهم. 2) وجود علاقة ارتباطية دالة بين جودة الحياة النفسية لدى الطلاب والتحصيل. 3) وجود علاقة ارتباطية دالة بين جودة الحياة الاجتماعية لدى الطلاب والتحصيل. 4) وجود علاقة ارتباطية دالة بين جودة الحياة البينشخصية لدى الطلاب والتحصيل. 5) وجود علاقة ارتباطية دالة بين الدرجة الكلية لجودة الحياة المدرسية لدى الطلاب والتحصيل لديهم. 6) وجود علاقة ارتباطية دالة بين التحصيل وجودة الحياة المدرسية لدى الطلاب وهذا يعتبر منطقياً لأن زيادة جودة الحياة المدرسية تؤدي إلى زيادة التحصيل الدراسي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الكناني، كيلاني عبد الرحمن محمد.. (2015). العلاقة بين جودة الحياة المدرسية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة الإرشاد النفسي. ع. 41، ج. 2، يناير 2015. ص ص. 571-594 تم استرجاعه من search.shamaa.org .