البحث المتقدم
     

تطوير الأداء الإداري للقيادات الجامعية في ضوء مدخل إدارة التغيير : جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز نموذجا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114669
المؤلف صقر، عبد العزيز محمد علي. الادارة التربوية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
الصفحات ص ص. 349-397
المصدر دراسات في التعليم الجامعي. ع. 33، مايو 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز (السعودية)  -  التطوير التربوي  -  الاداء  -  التنظيم الاداري  -  القيادة  -  تدريب القادة  -  التعليم الجامعي  -  ادارة الجامعة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتبلور المشكلة في هذه الدراسة بالتساؤل التالي: كيف يمكن تطوير الأداء الإداري للقيادات الجامعية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في ضوء مدخل إدارة التغيير؟ هدفت الدراسة إلى ما يلي: 1) الوقوف على مفهوم إدارة التغيير وأبعاده ودوره في تطوير الأداء للقيادات الجامعية. 2) التعرف على واقع الأداء الإداري في الجامعات السعودية متضمناً نموذج جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، مع تحديد أبرز العوامل الإيجابية والسلبية التي تؤثر على تطبيق استراتيجية التغيير. 3) الخروج بمجموعة من المقترحات القابلة للتطبيق الفعلي، والتي تتناسب مع نوعية النتائج التي سوف تسفر عنها الدراسة. تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعتها. تعتمد على عيّنة من المجتمع ممثلة من القيادات العليا من عمداء الكليات والعمادات المساندة والوكلاء ورؤساء الأقسام في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. أُعدت استمارة جمع المعلومات كأداة رئيسية للدراسة الميدانية، كما استُخدمت المقابلة الشخصية كأداة تمهيدية. بعد جمع المعلومات وتحليلها، تم التوصل إلى ما يلي: 1) هناك العديد من جوانب القصور في مختلف النواحي الإدارية، وخاصة فيما يتعلق بالقيادات. 2) أوضحت النتائج أهمية تطوير الأداء الإداري وأثره في البيئة الإدارية. 3) هناك قصور في معايير تقييم الأداء الإداري، وبالتالي فإن ما يتم من عمليات تقييم للأداء في أبسط صورها يعتبر غير معبّر عن الأداء الحقيقي. 4) يشير واقع القيادات إلى وجود مقاومة للنظام الإداري ولعمليات التحديث والتغيير. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صقر، عبد العزيز محمد علي.. (2016). تطوير الأداء الإداري للقيادات الجامعية في ضوء مدخل إدارة التغيير : جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز نموذجا. دراسات في التعليم الجامعي. ع. 33، مايو 2016. ص ص. 349-397 تم استرجاعه من search.shamaa.org .