البحث المتقدم
     

وجهة نظر معلمي مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في معايير الجودة الشاملة في التعليم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114662
المؤلف سليمان، ظلال محمد عادل. أصول التربية، كلية التربية، جامعة حلوان
الصفحات ص ص. 231-292
المصدر دراسات في التعليم الجامعي. ع. 32، يناير 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اتجاهات المعلمين  -  معلمو المدارس الابتدائية  -  جودة التعليم  -  ادارة الجودة الشاملة  -  التحصيل الدراسي  -  الادارة المدرسية  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى: 1) التعرف على فلسفة الجودة الشاملة في التعليم. 2) التعرف على ملامح معايير الجودة الشاملة في التعليم. 3) التعرف على وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية بمدينة الرياض في معايير الجودة المتعلقة بأداء المعلمين. 4) التعرف على وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية بمدينة الرياض في معايير الجودة المتعلقة بأداء الطلاب. 5) التعرف على وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية بمدينة الرياض في معايير الجودة المتعلقة بالإدارة المدرسية. 6) التعرف على وجهة نظر معلمي المدارس الابتدائية بمدينة الرياض في معايير الجودة المتعلقة بالمشاركة المجتمعية. 7) تقديم مجموعة من الآليات التي يمكن أن تسهم في تبصير معلمي المدارس الابتدائية بأهمية معايير الجودة الشاملة في التعليم. على ضوء طبيعة الدراسة والأهداف التي تسعى لتحقيقها، فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما أعدت الدراسة استبانة كأداة لجمع البيانات. تكوّنت عيّنة الدراسة من 217 معلما،ً تم اختيارهم من 16 مدرسة من مدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض، والبالغ عددها 488 مدرسة، وتمثل مناطق مدينة الرياض الأربع (شمال وجنوب وغرب وشرق). بعد تحليل البيانات أوضحت النتائج أن هناك بعض أوجه القصور لدى المعلمين تجاه معايير الجودة الشاملة في التعليم، الأمر الذي يجعلهم في حاجة ماسة إلى تنمية وعيهم بتلك المعايير. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليمان، ظلال محمد عادل.. (2016). وجهة نظر معلمي مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في معايير الجودة الشاملة في التعليم . دراسات في التعليم الجامعي. ع. 32، يناير 2016. ص ص. 231-292 تم استرجاعه من search.shamaa.org .