البحث المتقدم
     

سيناريوهات لإعداد الصف الثاني من القيادات التربوية في ضوء اتجاهات الفكر الإداري الحديث : رؤية مستقبلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114659
المؤلف النبي، أحمد محمد نبوي حسب. شعبة بحوث التخطيط، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية
الصفحات ص ص. 57-160
المصدر دراسات في التعليم الجامعي. ع. 32، يناير 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاعداد  -  القيادة  -  اتجاهات المديرين  -  الفكر التربوي  -  الادارة التربوية  -  التنظيم الاداري  -  تدريب القادة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت الدراسة تقديم سيناريوهات لإعداد الصف الثاني من القيادات التربوية في ضوء اتجاهات الفكر الإداري الحديث. أوضحت الدراسة أن المؤسسات التعليمية المصرية تعاني من قصور في آليات مسح وتحليل بيئتها التنظيمية، لتحديد العاملين المتميّزين وإعدادهم كصف ثانٍ من القيادات التربوية. ومن ثم، فإنّ الممارسات المتصلة بالتخطيط للتتابع القيادي الوظيفي توصف بالتقليدية والشكلية، وعدم الفعالية؛ الأمر الذي يعوق نجاح هذه المؤسسات على المدى الطويل. قامت الدراسة بتحليل "نموذج النجمة ذات الأذرع السبعة الذي صاغه روثول"، و"نموذج خط القيادة النموذجية الذي صاغه كاران وزملاؤه" و"نموذج مجموعة التسريع الذي صاغه بايهام وزملاؤه" و"نموذج إدارة المواهب"، كما استعرضت أهم خصائص ومراحل كل نموذج من هذه النماذج. وقد صاغت الدراسة سيناريوهين اثنين يوضحان ما يمكن أن يكون عليه مستقبل التخطيط للتتابع القيادي الوظيفي في المؤسسات التعليمية المصرية. ارتكز السيناريو الأول (الامتدادي) على استمرار الأوضاع الراهنة بكل مشكلاتها ونقاط ضعفها، في حين استهدف السيناريو الثاني تقديم رؤية للإصلاح الجذري. انتهت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات بهدف تطوير برامج التخطيط للتتابع القيادي الوظيفي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
النبي، أحمد محمد نبوي حسب.. (2016). سيناريوهات لإعداد الصف الثاني من القيادات التربوية في ضوء اتجاهات الفكر الإداري الحديث : رؤية مستقبلية. دراسات في التعليم الجامعي. ع. 32، يناير 2016. ص ص. 57-160 تم استرجاعه من search.shamaa.org .