البحث المتقدم
     

فاعلية استراتيجية توليفية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114656
المؤلف محمد، مها رفعت.
الصفحات ص ص. 411-422
المصدر دراسات في التعليم الجامعي. ع. 31، اكتوبر 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  القراءة  -  التفكير الابداعي  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تسعى هذه الدراسة إلى الإجابة عما يلي: 1) ما مهارات القراءة الإبداعية المناسبة للتلاميذ في المرحلة الإعدادية؟ 2) ما أسس بناء الاستراتيجية التوليفية لتنمية هذه المهارات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 3) ما فاعلية الاستراتيجية التوليفية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ اقتصرت هذه الدراسة على: بعض المدارس الإعدادية الحكومية في محافظة القاهرة، بعض تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، لأن التلاميذ وصلوا إلى درجة جيدة في القراءة، بعض مهارات القراءة الإبداعية المراد تنميتها لدى التلاميذ في المرحلة الإعدادية. أما أدوات الدراسة فشملت: 1) قائمة بمهارات القراءة الإبداعية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 2) اختبار القراءة الإبداعية المناسب لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. أما أهم النتائج فشملت: 1) لاستراتيجية التعلم التعاوني أثر كبير في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 2) لاستراتيجية النمذجة أثر كبير في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 3) لاستراتيجية العصف الذهني أثر كبير في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. 4) تم التوصل إلى قائمة المهارات وعددها تسع مهارات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، مها رفعت. (2015). فاعلية استراتيجية توليفية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . دراسات في التعليم الجامعي. ع. 31، اكتوبر 2015. ص ص. 411-422 تم استرجاعه من search.shamaa.org .