البحث المتقدم
     

فاعلية إختلاف حجم مجموعات التشارك في العصف الذهني الإلكتروني لتنمية مهارات التفكير لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114628
المؤلف عبد السميع، هنادي محمد أنور. قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 551-593
المصدر دراسات في التعليم الجامعي. ع. 30، مايو 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  التدريس في مجموعات  -  المشاركة  -  العصف الذهني  -  تكنولوجيا التعليم  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
انتقلت الباحثة في هذه الدراسة من التساؤل التالي: ما فاعلية اختلاف حجم مجموعات التشارك في العصف الذهني الإلكتروني في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟ من هنا هدفت الدراسة إلى تحديد: 1) المهارات الأساسية للتفكير الناقد التي من الواجب تنميتها لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية النوعية شعبة تكنولوجيا التعليم في مقرر تكنولوجيا التعليم. 2) أنسب حجم لمجموعات التشارك في العصف الذهني الإلكتروني (كبيرة، مقابل متوسطة، مقابل صغيرة) في تنمية مهارات التفكير الناقد في مقرر "مدخل إلى تكنولوجيا التعليم". انقسمت عيّنة الدراسة إلى ثلاث مجموعات تجريبية: مجموعة صغيرة 5 طلاب، مجموعة متوسطة 10 طلاب، مجموعة كبيرة 30 طالبًا. تمثلت أداة الدراسة في مقياس التفكير الناقد لقياس مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الفرقة الأولى في مقرر مدخل إلى تكنولوجيا التعليم. بعد تحليل البيانات خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) إن الطلاب الذين درسوا من خلال مجموعات العصف الذهني ذات الحجم الكبير كانوا أكثر إيجابية في جميع مهارات التفكير الناقد، مقارنة بالطلاب الذين درسوا من خلال مجموعات العصف الذهني ذات الحجم المتوسط، ومجموعات العصف الذهني ذات الحجم الصغير؛ ويجب مراعاة هذه النتيجة عند تصميم بيئات التعلم التقليدية والإلكترونية القائمة على العصف الذهني. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد السميع، هنادي محمد أنور.. (2015). فاعلية إختلاف حجم مجموعات التشارك في العصف الذهني الإلكتروني لتنمية مهارات التفكير لدى طلاب تكنولوجيا التعليم . دراسات في التعليم الجامعي. ع. 30، مايو 2015. ص ص. 551-593 تم استرجاعه من search.shamaa.org .