البحث المتقدم
     

استخدام طريقة منتسوري في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى بعض حالات الأطفال من ذوي اضطراب التوحد

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114611
المؤلف برغوث، رحاب صالح. مناهج الطفل، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية
الصفحات ص ص. 513-585
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 22، ج. 2، س. 7، أبريل 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  المفاهيم الرياضية  -  الاطفال  -  التوحد  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  التحصيل الدراسي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى: 1) التحقق من فعالية استخدام طريقة منتسوري وأدواتها في تنمية بعض المفاهيم الرياضية للطفل من ذوي اضطراب التوحد. 2) تصميم مقياس للمفاهيم الرياضية للطفل من ذوي اضطراب التوحد، يقيس عدداً من المفاهيم الرياضية البسيطة، مثل: أ) التصنيف (الألوان، الأشكال، الأحجام). ب) الترتيب (الأحجام، الأطوال، مراحل العمر). ج) الإعداد (الإسم، الشكل، المدلول). اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، أما عيّنة الدراسة فشملت 10 أطفال، تم تطبيق الأدوات التالية: 1) مقياس المفاهيم الرياضية للأطفال من ذوي اضطراب التوحد المصوَّر. 2) برنامج منتسوري وأدواته في تنمية بعض المفاهيم الرياضية للطفل من ذوي اضطراب التوحد. بعد جمع البيانات وتحليلها تم الوصول إلى ما يلي: 1) وجود فروق جوهرية بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس المفاهيم الرياضية للأطفال من ذوي اضطراب التوحد، وهذا يرجع إلى حجم الأثر الذي أحدثته أنشطة منتسوري على الأطفال في إدراكهم للمفاهيم الرياضية المقدمة بالدراسة. 2) عدم وجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات الأطفال من ذوي اضطراب التوحد في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المفاهيم الرياضية للأطفال من ذوي اضطراب التوحد. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
برغوث، رحاب صالح.. (2015). استخدام طريقة منتسوري في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى بعض حالات الأطفال من ذوي اضطراب التوحد . مجلة الطفولة والتربية. ع. 22، ج. 2، س. 7، أبريل 2015. ص ص. 513-585 تم استرجاعه من search.shamaa.org .