البحث المتقدم
     

برنامج حركي قائم على نظرية العقل لتحسين الأداء المهاري الحركي للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114610
المؤلف الصاوي، هشام محمد. التربية الحركية؛ قائم بعمل رئيس قسم العلوم الأساسية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية
الصفحات ص ص. 447-511
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 22، ج. 2، س. 7، أبريل 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البرامج التربوية  -  النمو الحركي  -  طرائق التدريس  -  اختبارات الاداء  -  المهارات النفسحركية  -  الاعاقة العقلية  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  -  صعوبات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتركز المشكلة في هذه الدراسة حول الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما أثر البرنامج الحركي القائم على نظرية العقل في تحسين الأداء المهاري الحركي لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم؟ جاءت أهداف الدراسة على النحو التالي: 1) إعداد برنامج حركي قائم على نظرية العقل في تحسين الأداء المهاري الحركي لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. 2) إعداد مقياس الأداء المهاري الحركي لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. 3) تحسين الأداء المهاري الحركي لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي، كما تكوّنت عيّنة الدراسة من 20 طفلاً وطفلة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، قُسّمت إلى مجموعتين متساويتين متجانستين، إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية. شملت أدوات الدراسة: 1) مقياس الأداء المهاري الحركي، 2) البرنامج الحركي القائم على نظرية العقل في تحسين الأداء المهاري الحركي لدى الأطفال المعاقين القابلين للتعلم. بعد جمع البيانات تم التوصُّل إلى ما يلي: 1) توجد فروق دالة بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الأداء المهاري الحركي، لصالح التطبيق البعدي. 2) لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الأداء المهاري الحركي. 3) توجد فروق دالة بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم في التطبيق البعدي على مقياس الأداء المهاري الحركي، لصالح المجموعة التجريبية؛ وفي التطبيق البعدي والتتبعي على مقياس الأداء المهاري الحركي، لصالح التطبيق التتبعي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصاوي، هشام محمد.. (2015). برنامج حركي قائم على نظرية العقل لتحسين الأداء المهاري الحركي للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم . مجلة الطفولة والتربية. ع. 22، ج. 2، س. 7، أبريل 2015. ص ص. 447-511 تم استرجاعه من search.shamaa.org .