البحث المتقدم
     

درجة التزام مديري المدارس الثانوية بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114564
المؤلف العتيبي، تركي الحميدي جزاع. دكتوراه، أصول التربية
الصفحات ص ص. 101-148
المصدر التربية المعاصرة. ع. 98، س. 31، أكتوبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اتجاهات المديرين  -  مديرو المدارس  -  المدارس الثانوية  -  الاخلاق  -  اتجاهات المعلمين  -  معلمو المدارس الثانوية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى: 1) تعرف مفهوم أخلاقيات المهنة في مجال الإدارة المدرسية، وأهم مصادرها، والعوامل المؤثرة فيها. 2) تعرف واقع ممارسة مديري المدارس الثانوية بدولة الكويت لأخلاقيات المهنة من وجهة نظر المعلمين تجاه كل من (الطلبة، المعلمين، ومؤسسات المجتمع المحلي). 3) الكشف عن مدى وجود فروق دالة بين متوسطات درجات أفراد العينة حول تقدير درجة ممارسة المديرين لأخلاقيات المهنة بمدارس المرحلة الثانوية بدولة الكويت تبعاً للمتغيرات (النوع، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخدمة، المنطقة التعليمية). تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لمعالجة ما سبق، كما شملت عينة الدراسة 600 معلم بطريقة عشوائية من العاملين في المدارس الثانوية في المناطق التعليمية الست بدولة الكويت في العام الدراسي 2013/ 2014م. لجمع معلومات الدراسة تم استخدام استبانة كأداة لهذه الدراسة. بعد تحليل البيانات خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1) إن مستوى ممارسة أخلاقيات المهنة هو مستوى مرتفع من وجهة نظر المعلمين. 2) جاء التزام المديرين بأخلاقيات المهنة تجاه الطلبة في المرتبة الأولى، ثم تجاه مؤسسات المجتمع المحلي، وفي المرتبة الثالثة تجاه المعلمين. 3) عدم وجود فروق بين متوسطات درجات العينة حول درجة التزام مديري المدارس الثانوية بأخلاقيات المهنة تجاه كل من (الطلبة، المعلمين، مؤسسات المجتمع النحلي) تعزى لمتغير النوع، أو متغير المنطقة التعليمية، أو المؤهل. 5) تبين وجود فروق بين متوسطات درجات التزام مديري المدارس الثانوية لأخلاقيات المهنة تجاه المعلمين تعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة لصالح ذوي عدد سنوات الخدمة الأكثر من 5 سنوات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العتيبي، تركي الحميدي جزاع.. (2014). درجة التزام مديري المدارس الثانوية بأخلاقيات المهنة من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت . التربية المعاصرة. ع. 98، س. 31، أكتوبر 2014. ص ص. 101-148 تم استرجاعه من search.shamaa.org .