البحث المتقدم
     

مشروعية النهوض التربوي أو أزمة الإنتقال إلى تربية المواطنة: قراءة نقدية في الجذور التاريخية لمفهوم الرعية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114557
المؤلف رباح، كمال أحمد. فلسفة التربية، كلية التربية، جامعة طنطا
الصفحات ص ص.65-81
المصدر التربية المعاصرة. ع. 97، س. 31، يونيو 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاصلاح التربوي  -  التجديدات التربوية  -  البيئة التربوية  -  المناهج  -  التربية على المواطنة  -  التفكير الناقد
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الورقة إلى إعادة النظر في مفهوم من المفاهيم الحاكمة للممارسة التربوية، في مجال التربية السياسية في مصر، وذلك من خلال الإجابة عما يلي: هل التربية ما زال لها دور في هذا العصر؟ وهل هي قادرة على قيادة الجماهير وتغيير المجتمع؟ تمت معالجة هذه الدراسة من خلال التطرق إلى قبليات ومنطلقات تحدد الشروط التي يجب توافرها قبل الانطلاق إلى بعض المفاهيم في اللغة والدين والفكر الشرقي والآداب السلطانية، كما سلطت الضوء على واجب الرعية في هذا المجال. وبعد عرض الموضوع خلصت الورقة إلى أن المراجعة المفاهيمية هي بمثابة الخطوة الأولى نحو صياغة فلسفة تربوية أصلية تنطلق من الوعي الناقد لواقع التعليم والتربية في مصر. كما تم تسليط الضوء إلى حاجة مصر لمشروع تربوي يضع في اعتباره تنمية شاملة للمجتمع يعيد للإنسان المصري فرصة البناء الصحيح روحا ونفسا وخلقا وعقلا وبدنا. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رباح، كمال أحمد.. (2014). مشروعية النهوض التربوي أو أزمة الإنتقال إلى تربية المواطنة: قراءة نقدية في الجذور التاريخية لمفهوم الرعية. التربية المعاصرة. ع. 97، س. 31، يونيو 2014. ص ص.65-81 تم استرجاعه من search.shamaa.org .