البحث المتقدم
     

الجامعة الافتراضية: رؤية مستقبلية لتطوير التعليم الجامعي في دولة الكويت تصنيف المعوقات واساليب المواجهة وعوامل النجاح

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114541
المؤلف الشاهين، غانم عبد الله. قسم الأصول والإدارة التربوية، كلية التربية الاساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت
المؤلف الاضافي الحميدي، حامد عبد الله. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الاساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت.
الصفحات ص ص. 209-234
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 21، س. 7، يناير 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم الجامعي  -  الجامعات الافتراضية  -  التعلم الالكتروني  -  المعوقات  -  حل المشكلات  -  عوامل النجاح  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تسعى الدراسة للتركيز على أحد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي، ألا وهو الجامعة الافتراضية، وإلى أي مدى تسهم في أن تكون واحدة من البدائل المستقبلية التي يمكن الاعتماد عليها، وكذلك توضيح وتصنيف أهم المعوّقات التي تعترض الجامعة الافتراضية في دولة الكويت، وأساليب مواجهتها. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على أداة المقابلة شبه المقننة في جمع البيانات. تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عمدية مكونة من 30 عضوًا من أعضاء كلية التربية الأساسية وكلية التربية- جامعة الكويت. تم إجراء المقابلات معهم خلال شهري نوفمبر وديسمبر من العام الأكاديمي 2014- 2015. بعد تحليل البيانات تم التوصل إلى النتائج التالية: 1) اتفق عدد أعضاء هيئة التدريس في كليات إعداد المعلم بدولة الكويت بأن من أهم المشكلات: أ) ضعف المستويات التعليمية كمخرجات، ب) قلة الموارد الدراسية المتميزة والفعالة، ج) بعض التخصصات العلمية غير متوفرة. 2) وجود العديد من التحديات من وجهة نظر العينة التي تواجه الجامعات التقليدية الحالية. 3) حدد عدد من أساتذة كليات إعداد المعلم حلولًا لعديد من المشكلات التي يعيشها الطلاب الجامعيون، بخاصة فيما يتعلق بالظروف الاجتماعية، والاقتصادية، والجغرافية. 4) قدم أعضاء هيئة التدريس عدداً من المميزات والسلبيات لتنفيذ وتطبيق الجامعة الافتراضية في تطوير العملية التعليمية بدولة الكويت. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشاهين، غانم عبد الله.. (2015). الجامعة الافتراضية: رؤية مستقبلية لتطوير التعليم الجامعي في دولة الكويت تصنيف المعوقات واساليب المواجهة وعوامل النجاح. مجلة الطفولة والتربية. ع. 21، س. 7، يناير 2015. ص ص. 209-234 تم استرجاعه من search.shamaa.org .