البحث المتقدم
     

فاعلية القصص التفاعلية الالكترونية في تنمية حب الاستطلاع والمهارات الاجتماعية لدى اطفال الروضة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114540
المؤلف موسى، سعيد عبد المعز علي. مناهج الطفل، كلية التربية، جامعة حلوان
الصفحات ص ص. 117-208
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 21، س. 7، يناير 2015
الموقع المقال متوفر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية  -  سرد القصص  -  التعلم الالكتروني  -  طرائق التدريس  -  التعلم التفاعلي  -  تنمية المهارات  -  مهارات الحياة  -  اطفال الرياض
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية القصص التفاعلية الإلكترونية في تنمية حب الاستطلاع وبعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1) ما المهارات الاجتماعية المناسبة لأطفال الروضة؟ 2) ما معايير اختيار القصص التفاعلية الإلكترونية لأطفال الروضة؟ 3) ما هي بعض القصص التفاعلية الإلكترونية المناسبة في تنمية حب الاستطلاع وبعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة؟ 4) ما فاعلية بعض القصص التفاعلية الإلكترونية في تنمية حب الاستطلاع وبعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة؟ تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من أطفال الروضة يبلغ عددها 90 طفلًا وطفلة، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات تجريبية، كل مجموعة 30 طفلًا، عرضت عليهم مجموعة من القصص؛ تم تعليمها للمجموعة التجريبية الأولى بطريقة تقليدية (ورقياً)، وتعليمها للمجموعة التجريبية الثانية من خلال الحاسوب دون تفاعل، وتعليمها للمجموعة التجريبية الثالثة كقصص تفاعلية من خلال برنامج الكورس لاب Course lab. وتم تنفيذ التجربة وفقاً للجدول الزمني الموضوع مسبقاً (بواقع يوم واحد في الأسبوع- قصة في اليوم الواحد) وقد استغرق تطبيق التجربة بشكل كامل ستة أسابيع. وبعد الانتهاء من تنفيذ تجربة البحث تم تطبيق بطاقة ملاحظة المهارات الاجتماعية، وإستبيان تقدير حب الإستطلاع، ومقياس حب الإستطلاع المصور على أطفال المجموعات التجريبية الثلاث (عينة البحث)، واستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وقد استخدم الباحث اختبار (ف)، وقياس حجم التأثير للمتغير المستقل للكشف عن وجود فروق تعزى للقصص التفاعلية الإلكترونية المستخدمة. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 في مستوى حب الاستطلاع، والمهارات الاجتماعية لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية الثالثة، مما يشير إلى فاعلية القصص التفاعلية الإكترونية في تنمية حب الاستطلاع وبعض المهارات الإجتماعية لدى أطفال الروضة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
موسى، سعيد عبد المعز علي.. (2015). فاعلية القصص التفاعلية الالكترونية في تنمية حب الاستطلاع والمهارات الاجتماعية لدى اطفال الروضة . مجلة الطفولة والتربية. ع. 21، س. 7، يناير 2015. ص ص. 117-208 تم استرجاعه من search.shamaa.org .