البحث المتقدم
     

أنواع اللعب الخشن والعنيف الشائعة بين أطفال الروضة بمدينة الرياض

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114482
المؤلف باداوود، أسماء بنت سعيد بن محمد. رياض الأطفال، قسم السياسات التربوية ورياض الأطفال، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
متغيرات العنوان Types of rough and tumble play in preschools in Riyadh city [Article]
الصفحات ص ص. 97-128
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 50، سبتمبر 2015
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات سلوك الاطفال  -  العنف  -  اللعب  -  اطفال الرياض  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هذا البحث هو دراسة استطلاعية تهدف إلى الكشف عن أنواع اللعب الخشن والعنيف الشائعة بين أطفال الروضة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ووصفها وتحليلها وتصنيفها بحسب طبيعة اللعبة ومكانها وبحسب جنس الطفل. تكونت عينة الدراسة من 80 طفلاً وطفلة في أربعة من فصول التمهيدي المتقدم الموجودة في أربع روضات تم اختيارها بالطريقة العشوائية المنتظمة من مناطق الرياض الأربع. استخدمت الملاحظة المنتظمة كأداة لجمع المعلومات في داخل الفصول أثناء اللعب الحر، وفي الملعب، باستخدام قائمة اللعب الخشن العنيف بعد أن تم تعديلها بالإضافة إليها بواسطة الباحثة، والتي احتوت على 37 شكلاً من أشكال اللعب الخشن والعنيف. وقد اشارت الدراسة إلى شيوع أنواع محددة من اللعب الخشن والعنيف أكثر من غيرها وهي الصراخ واستخدام الصوت العالي في الكلام واللعب ويليه سلوك مسك وحمل أو دفع أجسام الأطفال. كما أظهرت الدراسة ازدياد ممارسة الأولاد لهذا النوع من اللعب أكثر من البنات سواء في البيئة الداخلية للروضة أم في الملعب، كما أظهرت أن الأولاد يفضلون الألعاب الخشنة والعنيفة التي تستخدم فيها أدوات أكثر من البنات اللاتي يفضلن الألعاب الخشنة والعنيفة المستقلة التي لا تستخدم فيها أدوات اللعب ولا يكون فيها تماسك جسدي بين الأطفال. (الملخص المنشور)
This research aims to investigate rough and tumbles play R&T of eighty children in four preschool settings in Riyadh city in the Kingdom of Saudi Arabia. Rough and tumbles play R&T is observed and described, categorized, and analyzed according to types and factors affecting it. The modified observation checklist contains 37 rough and tumbles play behaviors was used. The result of the study demonstrates that all thirty seven distinct rough and tumbles play R&T behavior in the observation checklist was exhibited and the occurrence of specific forms of rough and tumbles play R&T had higher percentage than others, such as use of a loud voice and roaring and grabbing body of other player. Major findings showed dramatic gender differences in the frequency of Rough and tumbles play R&T, the main differences is that boys engaged in dramatically more rough and tumbles play behavior R&T than girls, whether they were indoor or in outdoor. And boys prefer rough and tumbles play R&T with an object, whereas, girls prefer to play Independent Physical Play Behaviors. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
باداوود، أسماء بنت سعيد بن محمد.. (2015). أنواع اللعب الخشن والعنيف الشائعة بين أطفال الروضة بمدينة الرياض . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 50، سبتمبر 2015. ص ص. 97-128 تم استرجاعه من search.shamaa.org .