البحث المتقدم
     

فاعلية القياس التكيفي في الكشف عن الموهوبين باستخدام اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة المعياري

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114481
المؤلف البرصان، إسماعيل سلامة. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك سعود
المؤلف الاضافي عطا الله، صلاح الدين فرح. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود؛ جامعة الخرطوم.
متغيرات العنوان The effectiveness of adaptive testing using Raven's standard test for progressive matrices in the identification of gifted students [Article]
الصفحات ص ص. 75-96
المصدر رسالة التربية وعلم النفس. ع. 50، سبتمبر 2015
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات ادوات القياس  -  القياس النفسي  -  الموهوبون اكاديميا  -  اختبارات الكفاءة
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية القياس التكيفي في الكشف عن الموهوبين باستخدام اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة المعياري، إذ تألفت عينة التدريج من 404 طلاب من أربع مدارس، تضم طلبة عاديين وموهوبين، طبق عليهم اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة المعياري، وتم تدريج الفقرات والمفحوصين باستخدام برمجية (2020 RUMM)، ثم اختيرت عينة للقياس التكيفي التي بلغت 100 مفحوص كان من بينهم 22% من المصنفين كموهوبين بحسب وزارة التربية. وقد استخدمت بيانات استجاباتهم في القياس التكيفي الذي تكون من ثلاث مراحل، هي: المرحلة الاستطلاعية الأولى، وتألفت من خمس فقرات، والمرحلة الثانية من خمس فقرات، في حين تكونت المرحلة الثالثة من خمس فقرات أيضاً، وقد حسبت القدرة لكل مفحوص في المراحل الثلاث، وتم مقارنتها بقدرة المفحوص المقدرة من الاختبار الخطي بفقراته التسع والخمسين، وأظهرت النتائج معامل ارتباط بين القدرة المقدرة من الاختبار التكيفي في المرحلة الثانية، والقدرة المقدرة من الاختبار الخطي، مقداره 0.913، ومتوسط فرق في القدرة، مقداره 0.553 لوجيت، إضافة إلى فرق في الخطأ المعياري مقداره في المتوسط 0.485، كذلك أظهرت النتائج أن نسبة الطلبة المصنفين كموهوبين باستخدام الاختبار الخطي لا تختلف عن نسبتهم باستخدام الاختبار التكيفي باستخدام اختبار مربع كاي، ومستوى دلالة α=0.05، الأمر الذي يفيد بفاعلية عالية للقياس التكيفي في الكشف عن الطلبة الموهوبين باستخدام اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة المعياري قياساً بالاختبار الخطي. (الملخص المنشور)
The study aimed to explore the effectiveness of adaptive testing using Raven's standard test for progressive matrices in the identification of gifted students. The progressive matrices test was administered to a calibration sample consisted of 404 normal and gifted students from 4 schools. Items and testes were calibrated using the RUMM 2020 software. Adaptive testing was then implemented using the responses of a sample consisted of 100 testes, 22% of whom were specified by the ministry of education as gifted. Adaptive testing had three stages with five items each. The testes ability in the three stages was computed and compared to their ability computed from the linear test with its 59 items. Results revealed a significant correlation r= .913 between ability computed from the second stage of the adaptive test and ability computed from the linear test, a mean difference of .553 log it in ability, and a mean standard error .485 in. It was also found that the percentage of students identified as gifted based on the linear test did not differ from that identified based on the adaptive test using Chi-square at significance level of a=.05. This indicates that adaptive assessment using Raven's standard test for progressive test matrices is highly effective in identifying of gifted students compared to the linear test. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البرصان، إسماعيل سلامة.. (2015). فاعلية القياس التكيفي في الكشف عن الموهوبين باستخدام اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة المعياري . رسالة التربية وعلم النفس. ع. 50، سبتمبر 2015. ص ص. 75-96 تم استرجاعه من search.shamaa.org .