البحث المتقدم
     

عوامل مشاركة المراهقين في البرامج الإذاعية : دراسة ميدانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114455
المؤلف إبراهيم، محمد معوض. قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي مغازي، مروة رشاد حداد.
متغيرات العنوان Factors adolescent participation in radio programs: a case study [Article]
الصفحات ص ص 135-140
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 65، أكتوبر-ديسمبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المشاركة  -  اتجاهات المراهقين  -  البرامج الاذاعية  -  الدراسات الميدانية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
مشكلة الدراسة: يمكن بلورة المشكلة البحثية في التساؤل التالي: ما العوامل المؤثرة على مشاركة المراهقين في البرامج الإذاعية؟ أهمية الدراسة: أهمية الدراسة العلاقة بين مشاركة المراهقين في البرامج الإذاعية التي تحظى بدرجة عالية من المتابعة لدى جمهور المشاهدين من المراهقين وبين العوامل المؤثرة على مشاركتهم، وتفيد الدراسة في التركيز على ثقافة المشاركة باعتبارها دافعاً ومحركاً رئيسياً في عملية التنمية الشاملة ومن أهم سمات المجتمعات المتقدمة. أهداف الدراسة: الوقوف على العوامل المؤثرة على مشاركة المراهقين في البرامج الإذاعية. نوع الدراسة ومنهجها: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح الميداني. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على مشاركة المراهقين في البرامج الإذاعية. مجتمع وعينة الدراسة: يمثل المجتمع البشري في هذه الدراسة طلاب جامعة عين شمس و6 أكتوبر والقاهرة وحلوان وجامعة مصر الدولية، ويقوم الباحث بتطبيق أدوات الدراسة: صحيفة الاستبيان: خاصة بطلاب الجامعة يتم تطبيقها على عينة عمدية من طلاب الجامعات عينة الدراسة. نتائج الدراسة: أوضحت الدراسة أن ترتيب أهم ثلاث محطات إذاعية يحرص المبحوثون على متابعتها أكثر من غيرها بشكل عام من وجهة نظر المبحوثين تمثلت في إذاعة نجوم أف أم في مقدمة هذه الإذاعات؛ ثم إذاعة راديو مصر في المرتبة الثانية، وأخيراً إذاعة الشباب والرياضة. كما جاءت البرامج الإخبارية والسياسية في مقدمة أكثر البرامج التي يحرص المبحوثين على متابعتها في الراديو والمشاركة فيها، ثم جاءت البرامج الدينية، ثم جاءت البرامج الرياضية والمباريات المذاعة، ثم البرامج الثقافية، ثم البرامج العلمية، وأخيراً جاءت برامج المنوعات والأغاني، كما جاءت اللباقة وحسن الكلام في مقدمة أكثر أسباب إعجاب المبحوثين ببعض مقدمي البرامج الإذاعية من وجهة نظر المبحوثين، ثم جاء تناول القضايا والموضوعات بشكل موضوعي، ثم جاءت عبارة يشعرني بالصدق في حواره، وأخيراً جاءت يسمح بمساحة مناسبة من زمن البرنامج لمشاركة الجمهور. (ملخص المؤلف)
Problem: It can develop a research problem in the following question What Factors affecting adolescents’ participation in radio programs. Importance: The importance of studying the relationship between adolescents’ participation in radio programs that enjoy a high degree of follow-up have the audience of teenagers and the factors affecting their participation. Objectives: to stand on the factors affecting the participation of adolescents in radio programs. Type and approach: This is a study of descriptive studies that rely on survey methodology. The aim of this study was to identify the factors affecting the participation of adolescents in radio programs. Society and Sample: A random sample of 400 single college students from Ain Shams University students, 6 October, Cairo and Helwan University who participate in radio programs. Tools: newspaper questionnaire: a private university students are applied, to the intentional sample of college students study sample. Results: The study showed that the order of the top three radio stations eager respondents to the follow- up more than others in general from the perspective of the respondents represented in the (Radio Star PM) at the forefront of these radio stations; then (Radio Egypt) in the second, and finally (radio youth and Sports) also reached that came news programs and political at the forefront of most programs that are keen respondents to follow- up on the radio and participating in, and then came the religious programs, and then came the sports programs and games broadcast, and cultural programs, and scientific programs, and finally came variety shows and songs, also reached that came tact and good talk at the forefront of more reasons impress respondents with some providers of radio programs from the perspective of the respondents, and then came the eating issues and topics in an objective way, and then came makes me feel the truth in his dialogue, and finally came allows an area suitable time program for public participation. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، محمد معوض.. (2014). عوامل مشاركة المراهقين في البرامج الإذاعية : دراسة ميدانية. مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 65، أكتوبر-ديسمبر 2014. ص ص 135-140 تم استرجاعه من search.shamaa.org .