البحث المتقدم
     

علاقة إستخدام الأطفال لمطبوعات بعض الهيئات الحكومية المصرية بالوعي السياسي لديهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114454
المؤلف إبراهيم، محمد معوض. الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس
متغيرات العنوان The relationship between using children publications of some Egyptian governmental institutions and their political awareness [Article]
الصفحات ص ص 111-113
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 65، أكتوبر-ديسمبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المنشورات الحكومية  -  اتجاهات الطلاب  -  القضايا السياسية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
مشكلة الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة استخدام الأطفال لمطبوعات بعض الهيئات الحكومية المصرية بالوعي السياسي لديهم. نوع ومنهج الدراسة: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية حيث تسعى الباحثة للتعرف على الدور الذي تقوم به مجلة قطر الندى عينة الدراسة في تشكيل الوعي السياسي لدى عينة من الأطفال. تستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعينة لتحليل مضمون عينة مجلة قطر الندى لعام 2012. عينة الدراسة: قوامها 450 مفردة من الأطفال ذكوراً وإناثاً من سن 12- 15 تمثل المرحلة الإعدادية. أدوات الدراسة: إستمارة تحليل مضمون المجلة، وتستخدم أداة تحليل المضمون للتعرف على مضمون وماهية وطبيعة القضايا السياسية المقدمة في المجلة عينة الدراسة. نتائج الدراسة: أن ثورة 25 يناير احتلت مقدمة القضايا السياسية التي تناولتها مجلة قطر الندى بنسبة بلغت 40.3%، وجاءت فئة أخرى في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 34.5%، ثم جاءت انتخابات رئاسة الجمهورية في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 11.9%، ثم جاء الاستفتاء على الدستور في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 5.9%، ثم جاء حادث قطار أسيوط في المرتبة الخامسة بنسبة بلغت 4.5%، وأخيراً أحداث ماسبيرو وبنسبة بلغت 2.9%، وأن كاتب القصة احتل مقدمة مصدر المادة الصحفية المستخدمة في عرض القضايا السياسية بمجلة قطر الندى بنسبة بلغت 41.8%، وجاء المحرر في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 4.5%، وأن اللغة العامية احتلت مقدمة اللغة المستخدمة في عرض القضايا السياسية بمجلة قطر الندى بنسبة بلغت 58.3%، وأخيراً اللغة الفصحى المبسطة بنسبة بلغت 41.7%، وأن الطريقة المباشرة احتلت مقدمة طريقة عرض المعلومات التي تستخدمها المجلة في عرض القضايا السياسية بنسبة بلغت 70.2%، وأخيراً الطريقة غير المباشرة بنسبة بلغت 29.8%. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إبراهيم، محمد معوض.. (2014). علاقة إستخدام الأطفال لمطبوعات بعض الهيئات الحكومية المصرية بالوعي السياسي لديهم . مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 65، أكتوبر-ديسمبر 2014. ص ص 111-113 تم استرجاعه من search.shamaa.org .