البحث المتقدم
     

الصورة الذهنية لمصر لدى عينة من المراهقين المصريين المغتربين وعلاقتها بتعرضهم للقناة الفضائية المصرية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114449
المؤلف عمران، منى أحمد مصطفى. الإعلام، قسم الإعلام وثقافة الأطفال، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس؛ رئيس، قسم الصحافة، أكاديمية أخبار اليوم
متغيرات العنوان The relationship between expatriate Egyptian: adolescents exposure to Egyptian satellite channel and forming their mental image about Egypt [Article]
الصفحات ص ص. 19-35
المصدر مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 65، أكتوبر-ديسمبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الصور الارتسامية  -  اتجاهات المراهقين  -  المواطنة  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
الهدف: سعى هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين تعرض المراهقين المصريين المغتربين للقناة الفضائية المصرية وتكوين صور ذهنية عن مصر، ومعرفة مدى نجاح القناة الفضائية المصرية في بناء علاقة وطيدة بينهم في الغربة وبين- مجتمعهم المصري؟ تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتعتمد على منهج المسح بالعينة. العينة: تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية من المراهقين المصريين المغتربين، قوامها 100 مفردة (44 ذكور- 56 إناث) الذي تتراوح أعمارهم من سن 13- 18، سنة في الدول التالية (السعودية، عمان، أميركا، كندا، إنجلترا). واستخدم البحث استمارة الاستبيان، واعتمد نظرياً على نظرية الغرس الثقافي. النتائج: أكدت الدراسة على وجود فروق دالة إحصائياً بين جميع المراهقين المغتربين عينة الدراسة (ذكور، إناث) حول وسائل الإعلام التي يفضلون متابعتها. وأثبتت الدراسة أن القناة الفضائية المصرية أكثر القنوات الفضائية التي يفضل المبحوثون متابعتها بنسبة 71%. وكما أتضح وجود فروق دالة إحصائياً ببن جميع المراهقين المغتربين عينة الدراسة (الذكور والإناث) والمواد التي يفضلون مشاهدتها في القناة الفضائية المصرية. في حين تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين نوع المبحوثين (الذكور والإناث) ورأيهم في أسلوب تناول الموضوعات في القناة الفضائية المصرية. وجاء وصف المبحوثين لمصر متمثلة في تاريخ وحضارة في المقدمة بنسبة 50%. أن المراهقين كثيفي التعرض للقناة الفضائية المصرية هم الأكثر تأثراً في تكوين صورة ذهنية واضحة وغير مشوشة عن مصر. التوصيات: واقترح المبحوثون مجموعة من المقترحات منها: أثار العديد من المبحوثين الحاجة إلى إنتاج برامج موجهة للمغتربين تخاطب جميع الفئات وخصوصاً الأطفال والشباب. ويجب استضافة العلماء والأدباء من المصريين المغتربين وتقديمهم للجمهور المصري والتعريف بهم. والإكثار من البرامج التي تتناول حياة ومشاكل المصريين المغتربين، وإجراء مقابلات معهم لمعرفة واقع حياتهم وكيفية معالجة مشاكلهم. وإنتاج برامج تهتم بالتراث العربي الشرقي. والإكثار من تقديم البرامج الدينية التي تعلم الدين الإسلامي الصحيح. وتحديث البرامج التي تقدم للأطفال والمراهقين حتى تواكب التطور الحديث في العصر الحالي. والإكثار من تقديم الأفلام المصرية الأصيلة التي تعبر عن واقع المجتمع المصري وتقدم صورة مصر. (ملخص المؤلف)
Importance: Its deal with What is the relationship between exposure of the expatriate Egyptian adolescents to the Egyptian Satellite Channel and forming a mental image about Egypt through their watching to which presented on its screen of media contents. Although the Egyptian Satellite Channel has been launched in 1960 AD as a first Arabic and Egyptian Satellite Channel and performing many of studies to analyze its programs or scanning its effects on sample of children or people in Egypt, but performing study about scanning its effects on sample of the Egyptian expatriate especially the expatriate adolescents or performing study about its role in forming a mental image of Egypt. Objectives: Recognizing on the effect of exposure the expatriate adolescents where as they are an integral part of the home to the Egyptian Satellite Channel. Realizing role of the Egyptian Satellite Channel in forming a mental image about Egypt on the adolescents. Variables: Independent Variable: exposure the expatriate Egyptian adolescents to the Egyptian Satellite Channel. Intermediary Variable: includes the demographic characteristics for them (Age- Gender- Social Level- Economic Level), density of the exposure to the Egyptian Satellite Channel programs, and the country which emigrated to it. Minor Variable: the mental image which formed in the expatriate adolescents about Egypt. Methodology: The research is a descriptive study which depends on a survey method and the Cultivation Theory, used a questionnaire to collect the scientific data. The sample consisted from 100 Egyptian expatriate adolescents from both boys and girls, aged between 13 and 18 years. Results: The most important result is: ft was defined that there is a relationship between exposure of the expatriate Egyptian adolescents to the Egyptian Satellite Channel and forming their mental image about Egypt. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عمران، منى أحمد مصطفى.. (2014). الصورة الذهنية لمصر لدى عينة من المراهقين المصريين المغتربين وعلاقتها بتعرضهم للقناة الفضائية المصرية . مجلة دراسات الطفولة. مج. 17، ع. 65، أكتوبر-ديسمبر 2014. ص ص. 19-35 تم استرجاعه من search.shamaa.org .