البحث المتقدم
     

ميكانيكة صعود الدرج بالحقيبة المدرسية وبدونها على طالب المدرسة

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 114387
المؤلف عطيات، خالد محمد.
المؤلف الاضافي الطورة، شاهر.
الصفحات ص ص. 362-372
المصدر التكاملية في العلوم الرياضية: المجلد الأول
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القدرات البدنية  -  الصحة البدنية  -  الحقائب التعليمية  -  الكتب المدرسية  -  المدارس  -  استعمال المباني  -  الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة للتعرف الى ميكانيكية صعود الدرج بالحقيبة المدرسية وبدونها على طالب المدرسة، حيث تم دراسة الفرق في زوايا الاداء لحركة الركبة والفرق في انحناء الجذع عند الصعود الدرج مع حقيبة وبدونها والى التعرف على مقدار الشد المترتب على عضلات اسفل الظهر. وقد تم اجراء التجربة على مدرج الجماهير الخاص بمضمار العاب القوى اللجنة البارالمبية وتكونت عينة الدراسة من طالب واحد (دراسه حاله) بعمر ( 16) سنة في المرحلة الثانوية وتم استخدام برنامج التحليل الحركي كينوفا لتحليل الاداء والحركة. و أظهرت النتائج ان زوايا الركبة في حالة حمل الحقيبة تكون حادة واقل غالبا من زاوية 90 وذلك لوجود الحقيبة على الظهر . بينما كانت الزوايا للطالب بدون الحقيبة منفرجة وفوق 90 درجة، وتظهر النتائج ان زوايا ميلان الظهر للإمام كانت اكبر عند الطالب وهو يحمل الحقيبة وذلك لان الوزن للحقيبة والمساوي 8 كغم يشكل وزن زائد على عضلات الظهر ويجعل الجسم يميل للإمام ليحاول الوصول الى تحقيق التوازن والمحافظة على توزيع الثقل على القدمين بالتساوي وخصوصا عند صعود الدرج ، بينما تقل زوايا الميلان للطالب بدون الحقيبة لان الوزن والضغط على عضلات اسفل الظهر تكون اقل. وبينت الدراسة مقدار الشد والمقاومة المؤثره على العضلة الظهريه العاملة ونجد ان زيادة الوزن المترتب على عضلات اسفل الظهر من خلال زيادة وزن الحقيبة قد شكل عبء اضافي على عضلات اسفل الظهر حيث كانت مقدار الزيادة الناتجة من وزن الحقيبة ( 131,556 ) نيوتن، وهذا يؤدي الى ميلان الجذع للإمام لمحاولة التغلب عليه. ويقع مركز ثقل الجسم في منطقة الجذع وهي اكبر منطقة وزنا بالنسبة للوزن الكلي للجسم وعندما يحمل الطالب حقيبة ف إن الوزن يزداد وهذا الوزن الزائد على الظهر يدفع بالجسم للخلف وبالتالي اختلاف مكان مركز الثقل، وهنا يحاول الج ùسم المحافظة على مركز الثقل من خلال الميلان للإمام لتحقيق التوازن في الجسم عند صعود الدرج، طلاب المدارس بسبب وزنها، حيث يفضل ان لا يزيد وزنها عن 10 % من وزن الطالب، وان صعود الدرج اثناء حمل الحقيبة يشكل ضغط على عضلات اسفل الظهر عن طلبة المدارس وهذا يجعل الطالب يميل الى الامام بجذعه عند حمل الحقيبة لكي يتغلب على الوزن الزائد، كما توجد مشاكل صحيه بسبب وزن الحقيبة كالألم في الكتفين والظهر والرقبة ويوصي الباحثان انه يجب توعية الطلبة في المدارس من قبل المعلمين بالطريقة السليمة لصعود الدرج ونزوله سواء اثناء حمل الحقيبة او بدونها، ومحاولة التخفيف من وزن الحقيبة المدرسية الى ما نسبته فقط ( 5%) من وزن جسم الطالب فقط. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عطيات، خالد محمد. (2016). ميكانيكة صعود الدرج بالحقيبة المدرسية وبدونها على طالب المدرسة . In التكاملية في العلوم الرياضية: المجلد الأول. (ص ص. 362-372 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .