البحث المتقدم
     

دور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز أبعاد المواطنة من وجهة نظر طلبتهم في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 114356
المؤلف المعمري، سيف بن ناصر. كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان
المؤلف الاضافي المسروري، فهد. وزارة التربية والتعلم، سلطنة عمان.
متغيرات العنوان Omani social studies teachers' role to consolidate citizenship dimensions from of their students' viewpoint in south Sharqia governorate [Article]
الصفحات ص ص. 177-213
المصدر المجلة التربوية. مج. 30، ع. 119، ج. 1، يونيو 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اتجاهات المعلمين  -  طرائق التدريس  -  الدراسات الاجتماعية  -  التربية على المواطنة  -  اتجاهات الطلاب  -  الشرقية (سلطنة عمان: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز أبعاد المواطنة من وجهة نظر طلبتهم في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان، بالإضافة إلى تحديد أثر متغيرات النوع والمرحلة الدراسية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي؛ حيث قام الباحثان بإعداد استبانة مكونة من 30 عبارة موزعة على أربعة أبعاد، هي: الحقوق والواجبات، والهوية الوطنية؛ والانتماء، والمشاركة؛ وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من 500 طالب وطالبة من مدارس التعليم الأساسي والتعليم ما بعد الأساسي بمحافظة جنوب الشرقية. وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات الطلبة لدور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز أبعاد المواطنة لدى طلبتهم في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان بلغت 3.47 أي بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α=0.05 تعزى إلى الجنس في جميع أبعاد الأداة ما عدا في بعد الحقوق والواجبات الذي ظهرت به فروق لصالح الإناث. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α=0.05 بين مستويات المرحلة الدراسية في جميع الأبعاد لصالح طلبة التعليم الأساسي. (الملخص المنشور)
This study aims to explore the role of social studies teachers to consolidate the citizenship dimensions from the viewpoints of their students in Al-Sharqia South governorate in Oman. In addition, the study attempts to examine the effect of a set of variables including gender and the educational stage. To achieve objectives of study the researchers used the descriptive methodol¬ogy where the researchers prepared a questionnaire consisting of 30 items, which is divided into four components: rights and duties; national identity; belonging; and participation. After checking the validity and reliability of the instrument, it was applied to the study sample consisting of 500 students (males and females) from South Sharqia Governate. The result of the study showed that students’ viewed social studies teachers enhance citizenship dimensions by a moderate degree 3.47. In addition, the data revealed statistically significant differences at α=0.05 can be attributed to variables of gender in all study areas with exception of rights and duties, which has statistical significance in favor of female students. The result also indicated statistically significant differences at α=0.05 can be attributed to educational stage in favor of basic education stage. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المعمري، سيف بن ناصر.. (2016). دور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز أبعاد المواطنة من وجهة نظر طلبتهم في محافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان . المجلة التربوية. مج. 30، ع. 119، ج. 1، يونيو 2016. ص ص. 177-213 تم استرجاعه من search.shamaa.org .