البحث المتقدم
     

تصميم مقياس مصدر الضبط في المجال المدرسي لدى عينة من المراهقين المتمدرسين

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113693
المؤلف بلوم، محمد. جامعة بسكرة، الجزائر
المؤلف الاضافي حلاسة، فايزة. جامعة بسكرة، الجزائر.
متغيرات العنوان Locus of Control scale development for use at school in a sample ofschooled teenagers [Article]
الصفحات ص ص. 329-346
المصدر مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج. 2، ع. 1، مارس 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات علم النفس المعرفي  -  العلوم السلوكية  -  المراهقون  -  نمو الشخصية  -  الجزائر
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
يعد مصدر الضبط العام من المفاهيم المركزية والهامة في علم النفس المعرفي، فقد اعتبره رواد نظرية التعلم الاجتماعي الركيزة الأساسية التي تحرك السلوك البشري وتحدده طبيعته الظاهرة للعيان، ونظرا للأهمية المعطاة لهذا المفهوم فقد اقترحنا بناء مقياس لمصدر الضبط في المجال المدرسي، ويكون خاص بمرحلة المراهقة، لأهمية المرحلة العمرية من جهة ولأن مرحلة التعليم المتوسط هي مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى المراهقة، وفيها يقوم المراهق ببناء شخصيته في شتى المجالات، ولعل من أهمها المجال المدرسي، بحيث تبدأ معالم التخصص المستقبلي بالظهور، فهل سيقوم المراهق بإتباع ما يعتقد به هو وأن ما يملكه من قدرات وخصائص هي التي تؤهله للقيام بمهمة ما والنجاح فيها أم أن قوى الآخرين كاستبداد المدرسين، وعدم المساواة بين التلاميذ لا تتيح له المجال إلى التميز واختيار الأحسن له؟ ولذلك سنقوم في هذه المقال الميداني بتصميم مقياس لمصدر الضبط في المجال المدرسي وتقنينه على البيئة الجزائرية ليصبح صالحا للاستخدام في الدراسات اللاحقة. (الملخص المنشور)
General locus of controlis one of the important and central concepts in cognitive psychology, the pioneers of social learning theory considered it as the basic foundation that drives human behavior and determinesits visible nature.Because of the importance given to this concept,weproposed the development of a locus of controlscale for use at school and be special for the stage of adolescence, due to the importance of this age on the one hand and because the middle school education is a transitional period fromchildhood to adolescence in whichadolescent develops his personality in various areas and perhaps the most important one is school, where future specialization milestones begin to emerge. Will the adolescent follow what he believes in and what he owns of capabilities and characteristics thatqualify him to do a task and manages it, or others forces as the injustice of teachers, and their inequality among pupilsdid not allowhim to be excellent and choose the best. Therefore,in this field study article, wewilldevelop locus of control scale for schools and validating it on Algerian environment to be adequate for use in the following studies. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بلوم، محمد.. (2016). تصميم مقياس مصدر الضبط في المجال المدرسي لدى عينة من المراهقين المتمدرسين . مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج. 2، ع. 1، مارس 2016. ص ص. 329-346 تم استرجاعه من search.shamaa.org .