البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج للتدخل المبكر للأمهات لتنمية بعض السلوك التكيفي لدى أطفالهن ذوي الإعاقة العقلية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113652
المؤلف زهران، محمد حامد. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة حلوان.
الصفحات ص ص. 138-208
المصدر المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية. ع. 2، سبتمبر2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  البرامج التربوية  -  علاقات الاهل بالاطفال  -  تنمية المهارات  -  سلوك الاطفال  -  التكيف  -  المعوقون عقليا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى: 1) التعرف على فاعلية برنامج التدخل المبكر المستخدم في الدراسة في تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتدريب. 2) التعرف على فاعلية برنامج التدخل المبكر المستخدم في الدراسة في تنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتدريب والمشاركة بفاعلية في تدريبهم وتطوير مهاراتهم. 3) إكساب الأم الخبرات التدريبية المناسبة التي تمكنها من التفاعل الإيجابي مع طفلها ذي الإعاقة العقلية القابل للتدريب. اعتمدت الدراسة الحالية المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة قوامها 10 أمهات وأطفالهن ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة التي تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 6- 8 سنوات وعمرهم التكيفي 4 سنوات. تم تطبيق الأدوات التالية على العينة السابقة: 1) استمارة البيانات الأولية بمقياس السلوك التكيفي للأطفال، 2) اختبار ستانفورد بينيه للذكاء، 3) مقياس السلوك التكيفي للأطفال، 4) مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، 5) استبيان مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة، 6) برنامج التدخل المبكر، 7) مقياس السلوك التكيفي للأطفال. بعد معالجة الدراسة تم التوصل إلى العديد من النتائج جاء أبرزها: 1) توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أمهات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على استبيان مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن لصالح القياس البعدي. 2) توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أمهات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على استبيان مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن لصالح أمهات المجموعة التجريبية. 3) توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك التكيفي لصالح القياس البعدي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زهران، محمد حامد.. (2015). فاعلية برنامج للتدخل المبكر للأمهات لتنمية بعض السلوك التكيفي لدى أطفالهن ذوي الإعاقة العقلية . المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية. ع. 2، سبتمبر2015. ص ص. 138-208 تم استرجاعه من search.shamaa.org .