البحث المتقدم
     

التحقق الإمبريقي من تكافؤ افتراضي أحادية البعد والاستقلال الموضعي للمفردات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113070
المؤلف عبد الوهاب، محمد محمود. كلية التربية، جامعة المنيا، ج. م. ع
متغيرات العنوان Empirical verfication of the equivilence of unidimensionality assumption and local independence assumption [Article]
الصفحات ص ص. 167-204
المصدر المجلة التربوية. مج. 30، ع. 118، ج. 1، مارس 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القياس  -  القياس النفسي  -  علم النفس المدرسي  -  البيانات الاحصائية  -  تقنيات القياس
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف البحث الحالي إلى الكشف عملياً عن تكافؤ افتراضي أحادية البعد والاستقلال الموضعي للمفردات، وذلك باستخدام البيانات المستندة من تطبيق اختبار تحصيلي في مقرر القياس النفسي على عينة من 1010 طلاب وطالبات بالفرقة الرابعة والدبلوم العام بكلية التربية بالمنيا، تم تدريج مفرداته باستخدام النموذج اللوغاريتمي ثلاثي البارامتر، حيث تم تكوين ست صور اختبارية من هذا الاختبار، وأسفرت نتائج البحث عن تحقق افتراض أحادية البعد في أربع صور اختبارية منها، وعدم تحققه في صورتين اختباريتين، في الوقت الذي تحقق فيه افتراض الاستقلال الموضعي بين مفردات كل صورة من الصور الاختبارية، وهذا يشير إلى أن تحقق أحد الافتراضين لا يضمن تحقق الافتراض الآخر، وهذا يعني عدم تكافؤ الافتراضين عملياً. (الملخص المنشور)
The current research was conducted to practically explore the equivalence of Unidimensionality assumption and Local Independence assumption, data was obtained from administrating achievement test in psychological measurement course (on 1010 from senior students and general diploma students at Education- Minia university). The test was used after calibrating items by three Parameter Logistic Model, Six forms of the test were formed. The findings indicated that Unidimensionality assumption was held in just four forms of the test and the assumption was not held in the other two forms. Meanwhile local Independence assumption was held in all forms. These conclusions mean that the verification of Unidimensionality assumption does not ensure the verification of Local Independence assumption. So, the two assumptions are not equivalent. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الوهاب، محمد محمود.. (2016). التحقق الإمبريقي من تكافؤ افتراضي أحادية البعد والاستقلال الموضعي للمفردات . المجلة التربوية. مج. 30، ع. 118، ج. 1، مارس 2016. ص ص. 167-204 تم استرجاعه من search.shamaa.org .