البحث المتقدم
     

منهاج التكنولوجيا في فلسطين : دراسة تحليلية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113069
المؤلف عياد، فؤاد إسماعيل. كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين
متغيرات العنوان Thechnology curriculum in Palestine :an anlytical study [Article]
الصفحات ص ص. 107-166
المصدر المجلة التربوية. مج. 30، ع. 118، ج. 1، مارس 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المناهج  -  تقييم المناهج  -  التكنولوجيا  -  التطوير التربوي  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى التتابع الرأسي لموضوعات مجالات منهاج التكنولوجيا للصفوف من الخامس حتى العاشر الأساسي، والتعرف إلى الوزن النسبي للأهداف المعرفية والنفسحركية في المنهاج نفسه، واتبع الباحث أسلوب تحليل المحتوى (Content Analysis)، وتمثلت أداة الدراسة في أداة تحليل المحتوى لتحليل محتويات كتب التكنولوجيا للصفوف من الخامس إلى العاشر الأساسي. أجريت الدراسة خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2010-2011م، وأظهرت النتائج أن مجال "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" هو أفضل المجالات من حيث التتابع الرأسي لموضوعاته، كما أن له الوزن التمثيلي الأكبر من بين مجالات منهاج التكنولوجيا وذلك بنسبة مئوية 39.9% في حين أن مجال "التكنولوجيا والأنظمة التكنولوجية"، ومجال مصادر الطاقة واستخداماتها" هما المجالان الأكثر ضعفاً من حيث التتابع الرأسي، كما أن وزنهما التمثيلي هو الأقل بين مجالات المنهاج وذلك بنسب مئوية 6.8% و10.4% على الترتيب. ومن ناحية أخرى أظهرت النتائج أن الأهداف السلوكية المعرفية تمثل 71.2% من مجمل الأهداف السلوكية للمنهاج، في حين تمثل الأهداف السلوكية النفسحركية 28.8%. وقدمت الدراسة صورة مقترحة لمجالات وموضوعات منهاج التكنولوجيا وتتابعها للصفوف من الخامس حتى العاشر الأساسي. وأوصت بإجراء دراسات مقارنة بين منهاج التكنولوجيا في فلسطين ومناهج التكنولوجيا في بعض البلدان العربية والأجنبية. (الملخص المنشور)
The present study aims to reveal the extent of hierarchical sequencing of technology curriculum fields for the 5th to 10th grades. It also aims to identify the relative weight of cognitive and psychomotor objectives in the same curriculum. The study was conducted during the first semester of the school year 2010-2011, using the content analysis method to analyze the contents of technology books for the 5th to 10th grades. The results showed that the field of “Information and Communication Technology” is the best in terms of hierarchical sequencing, and it also has the largest representative weight among technology curriculum fields with a percentage of 39.9%, while the fields of “Technology and Technological Systems” and “Energy Resources and its Uses” are the lowest in terms, of hierarchical sequencing and representative weight among technology curriculum fields, with representative weights 6.8% and 10.4% respectively. The results also showed that cognitive behavioral objectives represent 71.2% of the total behavioral objectives of the curriculum, while the psychomotor behavioral objectives represent 28.8%. The study provided a proposed framework for technology curriculum fields and their hierarchical sequencing for the 5th to 10th grades. In addition, it recommends comparative studies be conducted between technology curricula in Palestine and some Arab and foreign countries. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عياد، فؤاد إسماعيل.. (2016). منهاج التكنولوجيا في فلسطين : دراسة تحليلية. المجلة التربوية. مج. 30، ع. 118، ج. 1، مارس 2016. ص ص. 107-166 تم استرجاعه من search.shamaa.org .