البحث المتقدم
     

دور الإدارة المدرسية في توثيق العلاقة التشاركية مع المجتمع المحلي في المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة الدمام التعليمية : دراسة ميدانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113068
المؤلف بني مرتضى، أحمد سليمان. كلية التربية، جامعة الدمام، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان The role of the school management in closer participatory relationship with the local community in public high school in Dammam educational Zone :a case study [Article]
الصفحات ص ص. 63-106
المصدر المجلة التربوية. مج. 30، ع. 118، ج. 1، مارس 2016
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات دور المسؤولين الاداريين  -  الادارة المدرسية  -  علاقات المدرسة بالمجتمع المحلي  -  المدارس الثانوية  -  المدارس الحكومية  -  الدمام (السعودية: منطقة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف هذا البحث إلى الكشف عن: دور الإدارة المدرسية في توثيق العلاقة التشاركية مع المجتمع المحلي من أجل تحقيق مدرسة مجتمعية، ودور الإدارة المدرسية في توظيف العلاقة بين المدرسة والمجتمع لتحقيق الأهداف التي تسعى إليها كل من المدرسة والمجتمع. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتم اختيار عينة بلغ حجمها 213 مديراً ومعلماً وولي أمر، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية، حيث اشتملت أداة جمع المعلومات على تطوير استبيان مكون من أربعة مجالات بعدد 50 فقرة، وتم التأكد منهما إحصائياً باستخراج معامل الصدق والثبات باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، كما استخدم بعض الاختبارات الإحصائية لمعالجة أسئلة البحث بغية الوصول إلى النتائج مثل المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وتحليل التباين الأحادي، وتم بناء تصور مقترح في ضوء تحليل النتائج وأدبيات الدراسة يوضح آلية تفعيل الشراكة بين الإدارة المدرسية والمجتمع، وأسفر البحث عن النتائج الآتية: 1) أن وجهات نظر أفراد عينة الدراسة نحو دور الإدارة المدرسية في توثيق العلاقة التشاركية مع المجتمع المحلي لتحقيق مدرسة مجتمعية في منطقة الدمام جاءت بدرجة متوسطة في جميع مجالات الدراسة. 2) جاء مجال (الشراكة في استخدام وتعبئة موارد المجتمع المحلي) في المرتبة الأولى بين أعلى المتوسطات الحسابية لمجالات الدراسة ككل. 3) عدم وجود دلالة إحصائية بين وجهة نظر أفراد عينة الدراسة في الدرجة الكلية للمجالات الأربعة لدور الإدارة المدرسية في توثيق العلاقة التشاركية مع المجتمع المحلي. (الملخص المنشور)
The aim of this study is to explore: the role of school management in creating Closer Participatory Relationship with the Local Community in order to achieve a community school, and the role of school management in employing the relationship between the school and the community to achieve the goals sought by both the school and the community. Result indicate: 1) The views of members of the study sample towards the role of school management in participatory closer relationship with the local community to community schools in the area of came moderately in all fields of study. 2) The field (the use of partnership and mobilization of local community resources) came in the first rank among the highest arithmetic means of the areas of study as a whole. 3) No statistically significant differences between the point of view of the study sample in the total score of the four areas of the role of school administration in participatory closer relationship with the local community. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بني مرتضى، أحمد سليمان.. (2016). دور الإدارة المدرسية في توثيق العلاقة التشاركية مع المجتمع المحلي في المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة الدمام التعليمية : دراسة ميدانية. المجلة التربوية. مج. 30، ع. 118، ج. 1، مارس 2016. ص ص. 63-106 تم استرجاعه من search.shamaa.org .