البحث المتقدم
     

مدى تأثر التحصيل الدراسي بالإغتراب النفسي لدى عينة من الشباب الجامعي

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113061
المؤلف الحسيني، سالم حسين عبد الله.
الصفحات ص ص. 673-702
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع.40، ج.2، ديسمبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التحصيل الدراسي  -  العلاقات الاجتماعية  -  خصائص الطلاب  -  السلوك اللاإجتماعي  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تكمن مشكلة الدراسة الحالية في التعرف على مدى تأثر التحصيل الدراسي بالاغتراب النفسي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت الذين بلغ عددهم 165 طالباً وتراوحت أعمارهم ما بين 17- 19 سنة، بالإضافة إلى الوقوف على مدى تفاوت الاغتراب النفسي باختلاف مستوى التحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة. من هنا جاءت أهداف الدراسة على الشكل التالي: 1) تحديد شكل العلاقة بين الاغتراب النفسي وأبعاده وبين التحصيل الدراسي ومستوياته لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. 2) معرفة الفروق في مستوى الشعور بالاغتراب النفسي (وأبعاده) لتباين التحصيل الدراسي. إتبعت الدراسة المنهج الوصفي وتم استخدام مقياس الاغتراب لدى المراهقين والشباب كأداة لجمع المعلومات. خلصت الدراسة بالنتائج التالية: 1) هناك علاقة ارتباط سالبة دالة إحصائياً بين التحصيل الدراسي وبين كل من أبعاد الاغتراب النفسي: العجز، والسلبية واللامعنى والرفض والمجموع الكلي لأبعاد الاغتراب، إذ جاءت قيم معاملات الارتباط لهذه الأبعاد دالة إحصائياً. 2) لا توجد فروق ظاهرية بين متوسطات أبعاد الاغتراب النفسي باختلاف مستويات التحصيل الدراسي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحسيني، سالم حسين عبد الله. (2014). مدى تأثر التحصيل الدراسي بالإغتراب النفسي لدى عينة من الشباب الجامعي . مجلة الإرشاد النفسي. ع.40، ج.2، ديسمبر 2014. ص ص. 673-702 تم استرجاعه من search.shamaa.org .