البحث المتقدم
     

سيكولوجية الإغتراب النفسي وعلاقته بالتفكير الإبداعي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113058
المؤلف الحسيني، سالم حسين عبد الله.
الصفحات ص ص. 461-494
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع.40، ج.2، ديسمبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الصحة النفسية  -  السلوك اللاإجتماعي  -  التفكير الابداعي  -  اتجاهات الطلاب  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تكمن مشكلة الدراسة في محاولة بحث علاقة الاغتراب النفسي بالتفكير الإبداعي والوقوف على طبيعة العلاقة بين تلك المتغيرات خاصة وأن الشعور الحاد بالاغتراب بكل صوره قد يعوق حركة الإنسان إلى الأمام ولو لخطوة واحدة. من هنا هدفت هذه الدراسة إلى ما يلي: 1) التعرف على مدى ومستوى الاغتراب النفسي وأبعاده لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت. 2) تحديد شكل العلاقة بين الاغتراب النفسي وأبعاده وبين التفكير الإبداعي لدى عينة الدراسة. 3) معرفة أثر التفاوت في مستويات التفكير الإبداعي على الاغتراب النفسي وأبعاده. تندرج إجراءات هذه الدراسة تحت المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من طلبة الثانوية العامة في دولة الكويت، إذ تم اختيار ثلاث مدارس حكومية عشوائياً جاؤوا من منطقة الجهراء التعليمية، ومدرسة رابعة من منطقة العاصمة التعليمية، هذا وقد بلغ عدد الطلبة في هذه المدارس المختارة 165 طالباً وتراوحت أعمارهم ما بين سن 17- 19 سنة. لتحقيق أهداف الدراسة وجمع المعلومات تم تطبيق مقياس الاغتراب على عينة الدراسة. بعد جمع البيانات وتحليلها خلصت الدراسة بالنتائج التالية: 1) هناك علاقة ارتباطية سالبة بين الاغتراب النفسي وأبعاده (العزلة، والعجز، والسلبية، واللامعنى، والرفض) والتفكير الإبداعي وأبعاده (الطلاقة، المرونة). 2) هناك اختلاف ذو دلالة بين استجابات أفراد عينة الدراسة في أبعاد الاغتراب النفسي والعزلة الاجتماعية، والعجز، والرفض باختلاف مستوى الأداء الإبداعي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحسيني، سالم حسين عبد الله. (2014). سيكولوجية الإغتراب النفسي وعلاقته بالتفكير الإبداعي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت . مجلة الإرشاد النفسي. ع.40، ج.2، ديسمبر 2014. ص ص. 461-494 تم استرجاعه من search.shamaa.org .