البحث المتقدم
     

مدى وعي الأمهات والمعلمات بخصائص الأطفال الموهوبين بمدينة مكة المكرمة :دراسة مسحية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113056
المؤلف أبو زيد، سعاد محمد عبد الغني. علم النفس التربوي، جامعة الفيوم.
متغيرات العنوان Levels of mothers and teachers awareness of gifted children’s characteristics in Holly Makkah:A survey study [Article]
الصفحات ص ص. 375-459
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع.40، ج.1، ديسمبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الامهات  -  خصائص الأسرة  -  خصائص المعلمين  -  المعلمات  -  علاقات الاهل بالاطفال  -  علاقات المعلمين بالطلاب  -  الموهوبون اكاديميا  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستويات الوعي بخصائص الأطفال الموهوبين لدى الأمهات والمعلمات بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مقياس يحقق الهدف من الدراسة وتحققت الباحثة من دلالات صدقه وثباته من خلال عينة التقنين التي بلغ عددها 236 من الأمهات والمعلمات والأمهات المعلمات فتم التحقق من صدق المقياس عن طريق صدق المحكمين والصدق العاملي الذي أسفر عن خمسة عوامل، وكانت جميعا ذات تشبعات مرتفعة كما قامت الباحثة بالتحقق من مدى تمييز العبارات، وكانت جميع معاملات الارتباط مرتفعة ودالة إحصائياً سواء ارتباطها بدرجة البعد أو بالدرجة الكلية للمقياس، كما تحققت الباحثة من ثبات المقياس بواسطة معامل ألفا كرونباخ وكانت معاملات الثبات للأبعاد الخمسة والدرجة الكلية للمقياس مرتفعة، وتم تطبيق المقياس على عدد 30 من الأمهات و31 من المعلمات و31 من الأمهات المعلمات. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى مستويات وعي مرتفعة ومتوسطة بخصائص الأطفال الموهوبين للعينات الثلاثة، في المؤشرات والخصائص العقلية وحب الاستطلاع والاستكشاف والدافعية في التساؤلات الثلاث الأولى، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأمهات والمعلمات وفقاً لمستوى التعليم في العامل الثاني فقط Educ المتعلق بخصائص حب الاستطلاع والاكشاف وحل المشكلات وفي العامل الخامس الخاص بالخصائص الجسمية والاستقلالية لصالح اللائي لديهن خبرة من التدريب وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في باقي العوامل للتساؤلات الرابع والخامس والسادس. كما أظهرت النتائج وجود فروق بين المتوسطات في جميع العوامل والدرجة الكلية في مستويات الوعي بخصائص الأطفال الموهوبين ترجع إلى عمر الطفل بين الأمهات والمعلمات إلا أنها لم تكن فروقاً ذات دلالة إحصائية في العوامل الخمسة والدرجة الكلية. وقد فسرت الباحثة النتائج بغياب الوعي لدى الأمهات والمعلمات وعدم مقدرتهن على تعرف خصائص الأطفال الموهوبين، وقد أوصت الباحثة بضرورة عمل برامج إلزامية لكل القائمين على رعاية الأطفال الموهوبين وخاصة الأمهات والمعلمات تزيد من وعيهم بخصائص الأطفال الموهوبين. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو زيد، سعاد محمد عبد الغني.. (2014). مدى وعي الأمهات والمعلمات بخصائص الأطفال الموهوبين بمدينة مكة المكرمة :دراسة مسحية. مجلة الإرشاد النفسي. ع.40، ج.1، ديسمبر 2014. ص ص. 375-459 تم استرجاعه من search.shamaa.org .