البحث المتقدم
     

متابعة وسائل الإعلام السياسي وعلاقتها بالإكتئاب وقلق المستقبل لدى عينة من طلاب الجامعة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113051
المؤلف عثمان، محمد سعد حامد. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي محمد، نجوى إيراهيم عبد المنعم. قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة عين شمس.
متغيرات العنوان The influences of political mass media on appearance of depressive symptoms and future anxiety among a sample of university students [Article]
الصفحات ص ص. 141-178
المصدر مجلة الإرشاد النفسي. ع.40، ج.1، ديسمبر 2014
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات وسائل الاعلام  -  القضايا السياسية  -  الاكتئاب  -  القلق  -  المستقبل  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير متابعة وسائل الإعلام السياسي المتنوعة والانشغال بها على ظهور الأعراض الاكتئابية وقلق المستقبل لدى عينة من 1881 من الشباب بجامعة عين شمس من الجنسين ومن مستويات اجتماعية اقتصادية متباينة ممن تتراوح أعمارهم بين 18- 20 عاماً من الفرق الثلاثة الأولى بالجامعة. وقد قام الباحثان بتصميم استبيان (م ا س) لمعرفة مدى شغف ومتابعة أفراد العينة لوسائل الإعلام السياسي المتنوعة وتأثرهم بها وتقييم درجة هذه المتابعة، وتم التأكد من صدقه وثباته. كما استعان الباحثان بمقياسين آخرين لقياس الاكتئاب وقلق المستقبل. وقد تم تحليل البيانات بعدد من الأساليب الإحصائية لعل أبرزها أسلوب تحليل التباين، والمقالات البعدية. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن أفراد العينة قد أبدوا أعراضاً اكتئابية وشعوراً بقلق المستقبل عائد إلى التأثر والانهماك الشديد بمتابعة وسائل الإعلام السياسي ذكوراً وإناثاً على حد سواء؛ حيث لم تكن هناك فروق بين الجنسين في هذا الصدد. كما أوضحت نتائج الدراسة أن أفراد العينة من المستوى الاجتماعي الاقتصادي المنخفض الذين انخرطوا في متابعة وسائل الإعلام السياسي بدرجة كبيرة هم الأكثر شعوراً بالاكتئاب من غيرهم. أخيراً فقد أظهرت نتائج الدراسة أن الأفراد من ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي المرتفع الذين انخرطوا في متابعة وسائل الإعلام السياسي بدرجة كبيرة هم الأكثر شعوراً بقلق المستقبل من غيرهم. (ملخص المؤلف)
The study examined the influences of "Political Mass Media" on appearance of depressive symptoms and future anxiety among a sample of 188 university students at Ain shams university from male and female, and from different socio-economic levels. The researchers have designed a questionnaire to assess the level of P.M.M influences. The researchers also used tow measures to assess depression and future anxiety. The results concluded that the respondents from both male and female have shown depressive symptoms and feelings of future anxiety as a result of influenced by P.M.M. Also the results showed that the students with low socio-economic level who are influenced severely by P.M.M were more depressed than others. Finally, the results showed that the students with high socio¬economic level who are influenced severely by P.M.M were more anxious about future than others. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عثمان، محمد سعد حامد.. (2014). متابعة وسائل الإعلام السياسي وعلاقتها بالإكتئاب وقلق المستقبل لدى عينة من طلاب الجامعة . مجلة الإرشاد النفسي. ع.40، ج.1، ديسمبر 2014. ص ص. 141-178 تم استرجاعه من search.shamaa.org .