البحث المتقدم
     

مستوى مهارات التواصل في الرياضيات لدى الطلبة المعلمين في كلية العلوم التربوية والآداب / الأنروا في الأردن من وجهة نظرهم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113011
المؤلف عبد، إيمان رسمي. كلية العلوم التربوية والآداب، الأنروا
المؤلف الاضافي العبسي، محمد مصطفى. كلية العلوم التربوية والآداب، الأنروا.
متغيرات العنوان Level of mathematical communication skills among students- teachers in the faculty of educational sciences and arts (UNRWA) in Jordan from their point of view [Article]
الصفحات ص ص. 143-155
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 35، ع. 1، حزيران 2015
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات كلية العلوم التربوية والآداب (الأونروا)  -  مهارات الاتصال  -  تدريس الرياضيات  -  المعلمون الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى مهارات التواصل في الرياضيات لدى الطلبة المعلمين في كلية العلوم التربوية والآداب/ الأنروا في الأردن من وجهة نظرهم. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم تطوير أداة لقياس مهارات التواصل في الرياضيات، وقد تكونت الأداة من 53 فقرة موزعة على خمس مهارات تواصل، هي: القراءة، والكتابة، والتحدث، والاستماع، والتمثيل. وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة، تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من 167 طالباً وطالبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى مهارات التواصل في الرياضيات لدى طلبة كلية العلوم التربوية كان مرتفعاً في مهارتي القراءة والتمثيل، ومتوسطاً في مهارات الكتابة والتحدث والاستماع وفي الأداة الكلية. كما أظهرت نتائج الدراسة حسب متغير النوع الاجتماعي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مهارات التواصل في الرياضيات لدى عينة الدراسة، في كل من مهارتي القراءة والكتابة وفي الأداة الكلية، لصالح الإناث مقارنة بالذكور. وأظهرت نتائج الدراسة أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مهارات التواصل في الرياضيات لدى عينة الدراسة حسب متغيري فرع الثانوية والمعدل التراكمي، في جميع مجالات أداة الدراسة وفي الأداة الكلية(. (الملخص المنشور)
This study aimed to measure the level of mahematical communication skills among students-teachers in the Faculty of Educational Sciences and Arts (UNRWA) in Jordan, from their point of view. To achieve this objective, mathematical communication scale was developed, which consisted of 53 items distributed on five skills: reading, writing, speaking, listening, and representation. After verification of the psychometric characteristics of the tool, it has been applied to the study sample which consisted of 167 students. The results showed that the level of mathematical communication skills among students were high in reading and representation, and medium in the writing, speaking, and listening skills, and in the total tool. Results of the study by gender variable, showed that there are significant differences between the study sample, in the level of reading and writing skills, and the total tool, in favor of females compared to males. Results by variables of the stream of secondary certificate and the cumulative average showed that there were no statistically significant differences between the study sample, in the level of mathematical communication skills, in all fields of study tool and in the overall tool. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد، إيمان رسمي.. (2015). مستوى مهارات التواصل في الرياضيات لدى الطلبة المعلمين في كلية العلوم التربوية والآداب / الأنروا في الأردن من وجهة نظرهم . مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 35، ع. 1، حزيران 2015. ص ص. 143-155 تم استرجاعه من search.shamaa.org .