البحث المتقدم
     

ترييف التعليم العام في المملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات الدولية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 113006
المؤلف الذبياني، محمد عودة. كلية التربية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية
متغيرات العنوان Ruralization of public education in kingdom of Saudi Arabia in the light of international experiences [Article]
الصفحات ص ص. 55-77
المصدر مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 35، ع. 1، حزيران 2015
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات التربية الريفية  -  التعليم العام  -  الخبرة التعليمية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تهدف الدراسة إلى التعرف على مفهوم ترييف التعليم العام وأبعاده واستعراض بعض الخبرات الدولية في مجال ترييف التعليم، كما تهدف إلى معرفة واقع ترييف التعليم العام في المملكة العربية السعودية. وجمعت الدراسة بين المنهجين (الكمي والنوعي) من خلال اعتمادها على: المنهج الوصفي المسحي النوعي، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية من معلمي المرحلة الابتدائية والمتوسطة في المحافظات السعودية بحيث بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 1041 معلماً موزعين على المرحلتين الابتدائية والمتوسطة. وكان من أبرز النتائج التي توصلت اليها الدراسة بأن المحتوى التعليمي في الأرياف والقرى والمحافظات لا يلبي متطلبات الحياة الريفية وهو غير قادر على تلبية حاجات التلاميذ الجسمية والنفسية وميولهم المختلفة، وأن العمل اليدوي والتطبيق العملي والمهارات الأدائية لا تعطى الاهتمام الكافي في محتوى التعليم في الريف، كما توصلت الدراسة إلى أن التعليم في القرى والأرياف لا تغلب عليه الصبغة الزراعية وذلك لأن الطبيعة الجغرافية للمملكة وشح المياه وشح الأراضي الخصبة حالت دون احتلال النشاط الزراعي المرتبة الأولى في المناطق الريفية بالمملكة، كما تشير نتائج الدراسة إلى أن التلاميذ في الريف لا يختارون الأنشطة اللامنهجية التي يرغبون وبذلك فهي لا تتناسب مع ميول التلاميذ في بيئة الريف وأنها غير مرتبطة بالأنشطة المحلية في القرى والأرياف، كما أن واقع (الممارسات التربوية) الفعلية لا تعطي خصوصية للمدارس في الريف حتى وأن تضمنت بعض اللوائح الرسمية خصوصية للمناطق الريفية في المملكة العربية السعودية، كما كشفت نتائج الدراسة إلى أن أحد أهم أسباب عدم ارتباط التعليم بالبيئة الريفية هو أن معظم المعلمين والمرشدين الطالبين ومشرفي الأنشطة اللامنهجية في الريف عبارة عن معلمين يحضرون للمدارس الريفية من المدن المحيطة بالأرياف. (الملخص المنشور)
The study aims to identify the concept and dimensions of ruralization of Public education, and to review some international experiences in the field of education ruralization. It also aims to find out the reality of ruralization education in the Kingdom of Saudi Arabia. And collected the study between the two approaches (qualitative and quantitative) through its dependence on: curriculum descriptive survey qualitative approach, was chosen as a stratified random sample of primary school teachers in the Saudi provinces so that the number of the study sample 1041 landmark distributors on the elementary and middle school, and it was the main findings of the study that the educational content in the countryside, villages and provinces did not meet the requirements of life and rural unable to meet the needs of pupils physical, psychological and different orientation, and manual labor and practical application of skills and performance are not given adequate attention in the content of education in the countryside, as the study found that education in villages and rural areas do not beat it agricultural character, and because the geographic nature of the Kingdom of water scarcity and scarcity of fertile land prevented without the occupation of agricultural activity ranked first in the rural areas in the Kingdom, The study results suggest that pupils in rural areas do not choose extracurricular activities that they want and so they do not fit with the pupils tendencies in the rural environment and it is linked to local activities in the villages and rural areas, and that the reality of (educational practices actual) do not give privacy to schools in the countryside, even if included some formal regulations privacy of rural areas in the Kingdom of Saudi Arabia, also revealed the results of the study to be one of the most important reasons for non-education and rural environment correlation is that most teachers and counselors and moderators of extracurricular activities in the countryside is a teachers attending rural schools from cities. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الذبياني، محمد عودة.. (2015). ترييف التعليم العام في المملكة العربية السعودية في ضوء الخبرات الدولية . مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 35، ع. 1، حزيران 2015. ص ص. 55-77 تم استرجاعه من search.shamaa.org .