البحث المتقدم
     

علاقة أساليب المعاملة الوالدية بالاكتشاف المبكر لصعوبات التعلم لدى طفل ما قبل المدرسة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 112556
المؤلف بدر الدين، خديجة محمد. جامعة جنوب الوادي، جمهورية مصر العربية.
متغيرات العنوان The relationship between parental treatment styles and early discovery of learning difficulties among pre-school children [Article]
الصفحات ص ص. 591-606
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 3، يوليو 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات علاقات الاهل بالاطفال  -  صعوبات التعلم  -  اطفال ما قبل المدرسة  -  تنشئة الاطفال
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أسلوب المعاملة الوالدية المتبع في الأسرة والاكتشاف المبكر لصعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة. طبقت الدراسة على عينة من الأسر المصرية في مدينة قنا بجمهورية مصر العربية، لمعرفة أسلوب المعاملة الوالدية المتبع في الأسرة ومدى وعي الأسرة واهتمامها باكتشاف وعلاج صعوبات التعلم لدى أطفالها. استخدمت الدراسة أربع أدوات مختلفة للاكتشاف المبكر لصعوبات التعلم، وتحديد أساليب المعاملة الوالدية، وقدرة الوالدين أو أحدهما على الاكتشاف المبكر لصعوبات التعلم. أوضحت نتائج الدراسة أن هناك علاقة بين أسلوب العاملة الوالدية (الإيجابية والسلبية) والاكتشاف المبكر لصعوبات التعلم لدى الطفل في المراحل المبكرة. كما أوضحت النتائج أن أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية (الأسلوب الديمقراطي، أسلوب التقبل) وما يترتب عليها من تفاعل لفظي وسلوكي بين الوالدين والطفل يمكن أن تساعد على الاكتشاف المبكر للصعوبة. أما أساليب التربية السلبية (أسلوب التسلط، أسلوب القسوة، أسلوب الإهمال) وما يترتب عليها من نقص في التواصل بين الوالدين والطفل وإتاحة الفرصة له للتعبير عن احتياجاته فقد تؤدي إلى تأخر في اكتشاف وعلاج المشكلات التي يعاني منها الطفل. أوصت الدراسة بضرورة تقديم برامج التوعية المناسبة للوالدين لاتباع أساليب التربية الإيجابية، وتجنب الأساليب السلبية في تربية أطفالهم. (الملخص المنشور)
This study aimed to explore the relationship between the parenting style and discovery of learning disabilities in early childhood education. The study used a sample of Egyptian parents to investigate the parenting style followed in the family. Also, the study investigated the family awareness and interest in the discovery and treatment of learning difficulties. The results indicated that there was a significant relationship between parenting style and discovery of child’s learning difficulties in the early stages. The results also showed that there was a significant relationship between positive parenting styles and discovering of learning difficulties. However, there was a negative relationship between negative parenting styles and discovery of learning difficulties in early childhood. The study recommended the need to provide appropriate training and guidance programs of positive parenting and avoid the negative methods of raising children. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بدر الدين، خديجة محمد.. (2015). علاقة أساليب المعاملة الوالدية بالاكتشاف المبكر لصعوبات التعلم لدى طفل ما قبل المدرسة . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 3، يوليو 2015. ص ص. 591-606 تم استرجاعه من search.shamaa.org .