البحث المتقدم
     

دراسة مقارنة للحاجات النفسية بين أطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم النمائية والعاديين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 112414
المؤلف الظفيري، نواف ملعب. كلية التربية الأساسية، الكويت.
متغيرات العنوان Comparative study of the psychological needs between kindergarten children with developmental learning disabilities and normal [Article]
الصفحات ص ص. 543-556
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 3، يوليو 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التحليل المقارن  -  الاحتياجات النفسية  -  اطفال الرياض  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  صعوبات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت الدراسة التعرف على الحاجات النفسية (الكفاءة، الاستقلالية، الانتماء) لدى أطفال الروضة بدولة الكويت، وقد بلغت عينة الدراسة النهائية 117 من أطفال الروضة (57 من ذوي صعوبات التعلم النمائية، 60 من العاديين)، وذلك بعد تطبيق بطارية الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية، ومن ثم طبق مقياس الحاجات النفسية لأطفال ما قبل المدرسة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية والأطفال العاديين في جميع الحاجات النفسية، حيث ظهرت هذه الحاجات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية بصورة أكبر من الأطفال العاديين، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين الذكور والإناث في الحاجة للكفاءة والحاجة للاستقلالية، بينما لم يستدل على وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الحاجة للانتماء، كما أظهرت النتائج وجود تفاعل بين متغير صعوبة التعلم ومتغير الجنس في الحاجة للاستقلالية، مما يدل على عدم استقرار في الفروق بين الجنسين في هذه الحاجة. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the psychological needs (for competence, autonomy, and affiliation) with kindergarten children in Kuwait. A sample of 117 children from kindergarten (57 with developmental learning disabilities, and 60 of normal children) was selected. Two instruments were used: early detection tool and psychological needs scale. The results showed that there were significant differences (p.<0.01) between the developmental learning disabilities and the normal children in all needs. Also, there were significant differences (p.<0.05) between males and females in competence and autonomy needs. There were no significant differences between males and females in the affiliation need. There were significant Interaction effect between gender and the group in the autonomy need indicating that differences due to gender are not constant. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الظفيري، نواف ملعب.. (2015). دراسة مقارنة للحاجات النفسية بين أطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم النمائية والعاديين . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 3، يوليو 2015. ص ص. 543-556 تم استرجاعه من search.shamaa.org .