البحث المتقدم
     

التعليم الدمجي للأطفال ذوي الأعاقات في دول الخليج العربي في ضوء التشريعات الدولية : دراسة تحليلية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 112393
المؤلف إمام، محمود محمد. التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس
متغيرات العنوان Inclusive education for children with disabilities in gulf countries in light of world declarations [article]
الصفحات ص ص. 9-36
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 17، ع. 66، مارس 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعليم  -  الدمج المدرسي  -  التربية الخاصة  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  التشريعات التربوية  -  دول الخليج العربي
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
على الرغم من أن الأطفال ذوي الإعاقات يتلقون قدراً كبيراً من مشاعر التعاطف في دول الخليج العربي فإن هذه المشاعر لم يتم ترجمتها من الناحية العملية في صورة ممارسات فعالة لتعليمهم في ظل بيئة دمجية. وتتسم الدول العربية بوجه عام ودول الخليج بوجه خاص بوجود نوع من التوتر والتعارض بين الحداثة المتسارعة داخل جنباتها وبين القيم والعادات والتقاليد التي تصوب بجذور عميقة في إرثها الثقافي والاجتماعي. ولذلك فإن الدول التي قررت بصورة واضحة ترجمة طموحاتها في تطبيق التعلم الدمجي بدأت تصطدم بتحديات تضمين ممارسات التعليم الدمجي في السياسات العامة. وتتمثل أهم هذه التحديات في التشريع القانوني للوضع التعليمي للأفراد ذوي الإعاقات. ولذا نتناول في هذه الدراسة التحليلية التشريعات القانونية الصادرة بحق الأطفال ذوي الإعاقات في دول الخليج العربي، ومقارنتها بمثيلاتها في الدول المتقدمة سواء في الولايات المتحدة الأميريكية صاحبة أشهر وأقدم قوانين تعليم الطلبة ذوي الإعاقات، أو في دول أوروبا والمعروفة بترسيخها لممارسات النموذج الاجتماعي للإعاقة، والذي يؤكد على حق الأفراد ذوي الإعاقة في تلقي التعليم جنباً إلى جنب مع أقرانهم من الأفراد العاديين. ونسعى في هذه الدراسة إلى بيان أثر قوة التشريع في تسريع الممارسات الميدانية النموذجية للتعليم الدمجي، ومن ثم تقدم الدراسة عدداً من التوصيات في هذا الصدد. (الملخص المنشور)
Children with disabilities in Gulf countries receive considerable sympathy. Such sympathy, nevertheless, is not translated into effective educational practices in the form of inclusive education. Arab countries in general and Gulf countries in particular have experienced form of tension between precipitated modernism and deeply rooted social and cultural values and traditions. This is the reason countries which clearly chose to aspire to adequate implementation of inclusive education have confronted several challenges related to the embedment of inclusive practices in educational policies. Educational legislation of the education of children with disabilities comes on top of these challenges. The current study analyzes the educational legislations for children with disabilities in Gulf countries; and compares between them and their counterparts in other countries including The United States of America where the oldest educational legislation for the education of children with disabilities was issued, and the UK as a representative of Europe where the social model of disability dominates educational practices. The study aims to show the impact of strong educational legislation on transferring public schools into inclusive schools. The study presents a set of recommendations for embracing inclusive education practices in the Gulf countries. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إمام، محمود محمد.. (2016). التعليم الدمجي للأطفال ذوي الأعاقات في دول الخليج العربي في ضوء التشريعات الدولية : دراسة تحليلية. مجلة الطفولة العربية. مج. 17، ع. 66، مارس 2016. ص ص. 9-36 تم استرجاعه من search.shamaa.org .