البحث المتقدم
     

علاقة الذكاء العام و أساليب التعلم بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمغرب

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 112388
المؤلف أمزيان، محمد. شعبة علوم التربي، المركز الجهوي لمهن التربية، الجديدة، المغرب
متغيرات العنوان Relationship between intelligence, learning styles and schools achievement among a sample of intermediary school’s students [article]
الصفحات ص ص. 9-34
المصدر مجلة الطفولة العربية. مج. 16، ع. 65، ديسمبر 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الذكاء  -  اساليب الدراسة  -  مهارات التعلم  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  المغرب
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين كل من الذكاء العام وأساليب التعلم من جهة، والتحصيل الدراسي من جهة أخرى لدى عينة عشوائية حجمها 50 طالباً وطالبة من التلاميذ المغاربة بالمرحلة الإعدادية (المتوسطة) يبلغ متوسط أعمارهم 14.5 سنة. وكانت الأدوات المستخدمة في الدراسة هي اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن لقياس الذكاء العام، واستمارة أساليب التعلم لفلدر وسلفرمان، ثم اختبار التحصيل الدراسي في مادة الفيزياء. بينت النتائج أن هناك علاقة ارتباط جوهرية 0.68 بين الذكاء العام والتحصيل الدراسي من جهة، ثم بين أساليب التعلم ودرجات التحصيل الدراسي 0.58 من جهة أخرى. كما أظهر اختبار "ت" وجود فروق ذات دلالة من التلاميذ في ذكائهم العام. وكشفت تحليل التباين أيضاً عن وجود فروق ذات دلالة بين المتعلمين في أساليب التعلم. (الملخص المنشور)
The present study aimed at showing the correlation between Intelligence Quotient (IQ), Learning styles, and school achievement. The sample included 50 intermediary school students randomly selected. Their mean age was 14.5 years. On the other hand the intelligence quotient (IQ) was assessed by the means of student’s intelligence measurement test using Raven Progressive Matrices, and learning styles were assessed using Indexing Learning Styles (ILS) of Felder & Silverman and the school achievement was assessed by a test in physics. The results showed that there were significant correlations between IQ and school achievement 0.68 and also between Learning Styles and school achievement 0.58. T-test revealed significant differences in student’s school achievement attributed to IQ. Also, analysis of variance revealed significant differences in school achievement attributed to learning styles. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أمزيان، محمد.. (2015). علاقة الذكاء العام و أساليب التعلم بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمغرب . مجلة الطفولة العربية. مج. 16، ع. 65، ديسمبر 2015. ص ص. 9-34 تم استرجاعه من search.shamaa.org .