البحث المتقدم
     

العطف على الذات وتقدير الذات وعلاقتهما بالعافية النفسية لدى الطلبة الجامعيين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 112382
المؤلف علاء الدين، جهاد محمود. كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، الأردن
متغيرات العنوان Self-compassion, self-esteem and their relationship with college students' well-being [Article]
الصفحات ص ص. 339-435
المصدر المجلة التربوية. مج. 30، ع. 117، ديسمبر 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مفهوم الذات  -  الاحتياجات النفسية  -  تقييم الذات  -  الصحة النفسية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
أجريت الدراسة لفحص علاقة العطف على الذات وتقدير الذات والاكتئاب والقلق الاجتماعي على عينة (ن=410) من الطلبة الجامعيين منهم (284 إناث، و126 ذكور). وأجاب المشاركون على فقرات مقياس العطف الذاتي الذي يتضمن ستة مقاييس فرعية مختلفة: اللطف مع النفس، الحكم على الذات، الإنسانية المشتركة، العزلة، التيقظ والانتباه، والتوحد المفرط، بالإضافة لمقاييس تقدير الذات والاكتئاب والقلق الاجتماعي. أشارت نتائج تحليل الارتباط إلى أن الدرجات على مقياس العطف على الذات ومركباته الفرعية ارتبطت إيجابياً بتقدير الذات وسلبياً بالاكتئاب والقلق. كما تبين أن مركبات العطف على الذات أظهرت تأثيرات مختلفة، فقد تبين أن الحكم على الذات والتوحد مع الذات تنبأت بشكل فريد بمستويات كل من تقدير الذات وأعراض الاكتئاب، وأن الحكم على الذات والإنسانية المشتركة والتوحد مع الذات تنبأت بالقلق الاجتماعي. علاوة على ذلك، أظهرت نتائج تحليل الانحدار أن متغير العطف على الذات كان أفضل متنبئ بتقديرات الطلبة لمستويات كل من الاكتئاب والقلق الاجتماعي بدرجة كانت أعلى (26%، 38%) من تقدير الذات (3.3%، 3.2%) على التوالي. تتضمن هذه النتائج تطبيقات مهمة للمرشدين النفسيين، الذين يعملون مع صعوبات الاكتئاب والقلق في المراهقة وسن الرشد الصاعد أثناء سنوات الدراسة الجامعية. (الملخص المنشور)
This study aims to examine self-compassion and its relationship to depres¬sion, anxiety and self-esteem among 410 Jordanian college students. Participants were given Self-Compassion Scale which assesses six different aspects of self compassion: Self- Kindness, Self-Judgment, Common Humanity, Isolation, Mindfulness, and Over-Identification, in addition to self-esteem, depression and social anxiety scales. Findings support the association between self-compassion and its subscales and psychological well-being. Moreover, results showed that self compassion composites demonstrate different influences, with self-judgment and over-identification were predictive of both self esteem and depression, and self- judgment, common humanity and over-identification were predictive of managing social anxiety. Furthermore, it was found that self-compassion predicted signifi¬cant variance in both depression and social anxiety (26%; 38%) respectively more strongly than self-esteem does (3.3%; 3.2%). These results support the hypothesis that self-compassion and self-esteem can be usefully distinguished and that self-compassion contributes unique variance to outcomes over and above that attributable to global self-esteem. These findings may have important implica¬tions for counseling psychologists working with depression and anxiety in adolescence and emerging adulthood in college years. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علاء الدين، جهاد محمود.. (2015). العطف على الذات وتقدير الذات وعلاقتهما بالعافية النفسية لدى الطلبة الجامعيين . المجلة التربوية. مج. 30، ع. 117، ديسمبر 2015. ص ص. 339-435 تم استرجاعه من search.shamaa.org .