البحث المتقدم
     

واقع ممارسة رئيسات الأقسام العلمية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مدينة الرياض لمهارات العلاقات الإنسانية : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 112078
المؤلف سليمان، حنان حسن.
الصفحات ص ص. 53-120
المصدر دراسات في التعليم الجامعي. ع. 26، 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (السعودية)  -  الممارسات التربوية  -  اتجاهات المعلمين  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  رؤساء الاقسام  -  المهارات  -  الاتصال (نقل الافكار)  -  العلاقات الاجتماعية  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
نظراً لكون التعليم الجامعي هو امتداد للتعليم العام وبالتالي قد تتواجد به بعض مشكلات التعليم العام في التعليم الجامعي، في الوقت الذي تعد ممارسة رؤساء الأقسام العلمية لمهارات العلاقات الإنسانية ضرورية لزيادة إنتاجية أعضاء هيئة التدريس، وكذلك حداثة المرأة في المناصب القيادية بالجامعات السعودية. من هنا هدفت هذه الدراسة إلى رصد واقع ممارسة رئيسات الأقسام العلمية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لمهارات العلاقات الإنسانية من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي. تم تطبيق استبانة على عينة الدراسة المكونة من 325 من عضوات هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. تم التوصل إلى العديد من النتائج، بعد معالجة الدراسة، جاءت على النحو التالي: 1) تواجد مهارات العلاقات الإنسانية لدى رئيسات الأقسام العلمية بجامعة الأميرة نورة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بمستوى متوسط. 2) لا توجد فروق دالة إحصائياً بالنسبة لدرجة ممارسة رئيسات الأقسام العلمية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لمهارات العلاقات الإنسانية وفقاً لمتغيري: القسم، والدرجة العلمية. 3) إن المشكلات ككل تواجدت بمستوى متوسط، وتواجدت جميع المشكلات بمستوى متوسط فيما عدا ثلاث، واحدة بمستوى ضعيف (إعتقاد رئيسة القسم بأن ممارسة العلاقات الإنسانية تعيق من سير العملية التعليمية) واثنتان بمستوى عال (ندرة وجود توصيف وظيفي لرئيسة القسم؛ وندرة تخصيص ميزانية مستقلة للأقسام العلمية). 4) جاء قسم تطوير الذات أكثر الأقسام الذي تعاني فيه رئيسة القسم من المشكلات. وجاءت الفروق غير دالة بالنسبة لدرجة تواجد المشكلات وفقاً لمتغير الدرجة العلمية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سليمان، حنان حسن. (2013). واقع ممارسة رئيسات الأقسام العلمية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مدينة الرياض لمهارات العلاقات الإنسانية : دراسة ميدانية. دراسات في التعليم الجامعي. ع. 26، 2013. ص ص. 53-120 تم استرجاعه من search.shamaa.org .