البحث المتقدم
     

أثر إستخدام الوسائل المتعددة في التحصيل الأكاديمي لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الحاسب الآلي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 111611
المؤلف محمد، عدلي عبد الرازق عبد الرحمن.
المؤلف الاضافي المبارك، عاتقة يوسف. مشرف رسالة
الصفحات 59 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. تكنولوجيا التعليم. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. كلية التربية. 2015. السودان. الخرطوم. 407. T: 2491837776813. F: 249183778639. fedu@sustech.edu. www.sustech.edu
الواصفات التدريس بالوسائط المتعددة  -  الوسائل السمعية البصرية  -  تكنولوجيا التعليم  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  علم الحاسوب
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى فعالية تكنولوجيا الوسائط المتعددة على زيادة التحصيل الأكاديمي لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الحاسوب بمحلية الخرطوم، وتمثلت مشكلة الدراسة في أن مادة الحاسوب من المواد العلمية العملية التي تتخذ من اللغات منهجاً، والتطبيقات والبرامج أسلوباً، لذلك فهي دائماً في حاجة لاستخدام برامج تفاعلية على شاكلة برامج الوسائط المتعددة التي تعمل على بث عنصر التشويق، والبعد عن الملل، وتقرب المعلومة إلى أذهان الطلاب. وهذا ما تفتقره طرق التدريس التقليدية التي أحالت الطالب إلى متلقٍّ ومستمع غير فعّال في العملية التعليمية. استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي لمناسبتهما لموضوع الدراسة، وتكوّنت عينة الدراسة من 85 طالباً كعينة عشوائية تم تقسيمها إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية وتتكون من 42 طالباً، والمجموعة الضابطة وتتكون من 43 طالباً. قد استخدم الباحث الاختبار التحصيلي كأدة للدراسة بالإضافة للمقابلة الجماعية التي أجريت مع المجموعة التجريبية بعد الاختبار البعدي. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن الوسائط المتعددة تعمل على زيادة التحصيل الدراسي للطلاب وتزيد من درجة تركيزهم، وتجعل العملية التعليمية مشوقة وممتعة، وتعمل على مواصلة التعلم. أوصت الدراسة بالإسراع في دمج التقنية في التعليم في مراحله المختلفة، وضرورة تزويد المدارس بأجهزة الحاسوب وخاصة في المرحلة الثانوية، وإقامة الدورات التدريبية للمعلمين في مجالات تصميم وإنتاج واستخدام البرامج متعددة الوسائط، والحرص على الاستفادة من المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم ومجال التصميم التعليمي في إنتاج البرمجيات التعليمية متعددة الوسائط، وذلك للوصول إلى أعلى درجات الجودة في هذه البرامج. (ملخص المؤلف)
This study aimed to investigate the effectiveness of multimedia technology to increase the academic achievement of the students of the first grade secondary material Computer in Khartoum locality, consisted study the problem of the computer material from the scientific process materials taken from languages approach, applications and programs a way so they are always in the need to use interactive programs along the lines of multimedia works to broadcast the suspense element programs, and away from boredom, and bring the information to the minds of the students. And this is inspecting the traditional teaching methods that have made the student to the recipient and the listener is not effective in the educational process. The researcher used in this study descriptive analytical method and experimental approach Because it is appropriate with the subject of the study, and the study sample consisted of 85 student, The sample was randomly split into two groups, the experimental group consists of 42 students, and the control group consisted of 43 students. The researcher used the achievement test as a tool for the study as well as the mass of an interview conducted-with the experimental group after the post-test, and the results of the study showed that the multimedia works to increase academic achievement for students and increase the degree of focus and make it interesting and fun educational process, working on keep learning. The study recommended to expedite the integration of technology in education in various stages of education, and the need to provide schools with computers, especially at the secondary level, and the establishment of teacher training courses on the design, production and use of multimedia programs, and concern for the benefit of the professionals in the field of education and the field of instructional design technology in the production of software educational multimedia and in order to gain access to the highest quality in these programs. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، عدلي عبد الرازق عبد الرحمن. (2015). أثر إستخدام الوسائل المتعددة في التحصيل الأكاديمي لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الحاسب الآلي (ماجستير). جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. كلية التربية، السودان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .