البحث المتقدم
     

تغيير المناهج وأثره على قيم وموروثات المجتمع : دراسة تقويمية للتجربة السودانية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
رقم الوثيقة 111581
المؤلف عثمان، أشرف عبد الباري متوكل.
المؤلف الاضافي معروف، محمد علم الدين. مشرف رسالة
الصفحات 160 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. المناهج وطرق التدريس. جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية. كلية الدراسات العليا والبحث العلمي. 2015. أمدرمان. السودان. 1459. T: 2491866466200. info@quran-unv.edu.sd. http://quran-unv.edu.sd/ar/
الواصفات تطوير المناهج  -  تغيير الاتجاهات  -  القيم الاجتماعية  -  القيم الاخلاقية  -  علاقات المدرسة بالمجتمع المحلي  -  تقييم المناهج  -  المناهج الاساسية  -  السودان
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
يهدف البحث إلى تقويم التجربة السودانية في تغيير المناهج، وبيان أثر التغيير على المجتمع السوداني آملاً أن يسهم في استنباط أسس ومعايير لتطوير المناهج في السودان وفق رؤية تأصيليّة. استخدم الباحث المنهج التاريخي لاستقراء واستنباط المراحل التي مر بها المنهج. كما استخدم المنهج الوصفي، لكونه أنسب أنواع المناهج البحثية في الدراسات التربوية من هذا النوع. تناول البحث ما كتبه أو أصدره مسؤولو التعليم على مر السنوات من قرارات تخص المنهج، ومن حذف وإلغاء وتغيير. وخلص البحث إلى أن التراث والقيم السودانيّة قد تعرضت للإضمحلال، ونسيها أهلها من أبناء الأجيال الحديثة؛ وأن تغيير المناهج المتتابع كان من بين العوامل التي ساعدت على تدهور قيم وموروثات المجتمع. (ملخص المؤلف)
The researcher aims to evaluate the Sudanese experience in changing curriculums and demonstrate the impact of this change on the Sudanese society, hoping to contribute to the development of principles and criteria for curriculum development in Sudan, according to a rooting vision. He used the historical method to extrapolate and to elucidate the stages undergone by the curriculum. The research took up the decisions made or issued by officials in the education field over the years concerning curriculum by deletion, cancelation, and/or change. The researcher concluded that the Sudanese heritage and values have been forgotten by her family and the decay of our modem generations. And sequential curriculum change was among the factors that helped the deterioration of values and heritage of the society. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عثمان، أشرف عبد الباري متوكل. (2015). تغيير المناهج وأثره على قيم وموروثات المجتمع : دراسة تقويمية للتجربة السودانية (ماجستير). جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية. كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، أمدرمان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .