البحث المتقدم
     

تقويم منهج تاريخ العالم الحديث والمعاصر للصف الثاني عشر كما يراه معلمو التاريخ بالكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 111471
المؤلف السنافي، سامية عباس. كلية التربية، جامعة الكويت، الكويت
متغيرات العنوان Assessment of modern & contemporary world history curriculum (text-book) for grade 12, as given by history teachers in the state of Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 127-207
المصدر المجلة التربوية. مج. 29، ع. 115، يونيو 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مناهج المدارس الثانوية  -  التاريخ  -  تدريس التاريخ  -  معلمو التاريخ  -  تقييم المناهج  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى تقويم منهج تاريخ العالم الحديث والمعاصر للصف الثاني عشر لدى معلمي التاريخ في المدارس الثانوية في دولة الكويت وتعرّف ما إذا كان هناك فروق في واقع التقويم تعزى لمتغيرات (النوع، الجنسية، المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، المنطقة التعليمية). ولتحقيق هذا الهدف تم تطوير استبانة تقويمية من 60 فقرة، موزعة على ستة مجالات لتقويم المنهج هي: الأهداف، المحتوى، أسلوب العرض، الأنشطة والوسائل التعليمية، الأسئلة التقويمية، والشكل والإخراج الفني للكتاب، وتم تطبيقها على عينة قوامها 254 من معلمي ومعلمات الصف الثاني عشر ثانوي (أدبي) في دولة الكويت، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن تقديرات أفراد العينة لتقويم كتاب تاريخ العالم الحديث والمعاصر في ضوء المعايير جاءت بدرجة متوسطة في مجالات الأهداف، المحتوى، الأنشطة والوسائل التعليمية، في حين جاءت بدرجة كبيرة في مجال الشكل والإخراج الفني للكتاب، وبدرجة قليلة في الأسئلة التقويمية، كما وجدت الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب تعزى لمتغير النوع والمنطقة التعليمية، في حين لم يوجد فرق ذو دلالة إحصائية لمتغيرات الجنسية، والمؤهل العلمي، أو الخبرة التدريسية، وأوصت الدراسة بضرورة إسناد تأليف كتب التاريخ لأكثر من متخصص ليكون مبدأ المنافسة بدلا من التكليف، وأن يتم تطوير المنهج الحالي بإعادة النظر في مجالات: الأهداف، المحتوى، وأسلوب العرض والأنشطة والوسائل التعليمية المستخدمة، وكذلك الاهتمام بالتقويم البنائي مع توفير بنك للأسئلة في نهاية كل فصل أو وحدة في ضوء ما أسفرت عنه النتائج. (الملخص المنشور)
The study aims to explore evaluative opinions of history teachers at secondary schools in the state of Kuwait, as of the Modern and contemporary world history curriculum, and to find differences that can be attributed to some demographic variables. A 60 item questionnaire covering 6 dimensions was developed and administrated to all history teachers (for grade 12), in the State of Kuwait. Findings indicate moderate level assessment for most dimensions. The study found statistically significant differences among mean ranks ascribed to the variables of sex, educational area. No statistically significant differences exist for the variables: nationality or educational qualification or experience. Relevant recommendations were cited for better production and implementation. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السنافي، سامية عباس.. (2015). تقويم منهج تاريخ العالم الحديث والمعاصر للصف الثاني عشر كما يراه معلمو التاريخ بالكويت . المجلة التربوية. مج. 29، ع. 115، يونيو 2015. ص ص. 127-207 تم استرجاعه من search.shamaa.org .