البحث المتقدم
     

المثالية والنسبية وعلاقتهما ببعض المتغيرات الشخصية لدى مديري مدارس التعليم العام بدولة الكويت : دراسة ميدانية في أخلاقيات المهنة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 111468
المؤلف العنزي، أحمد سلامة. كلية التربية، جامعة الكويت، الكويت
المؤلف الاضافي الهاجري، سالم سعد. كلية التربية، جامعة الكويت، الكويت.
متغيرات العنوان Idealism and relativism and its relation to some personal variables for principals in the State of Kuwait :an empirical study of professional ethics [Article]
الصفحات ص ص. 15-57
المصدر المجلة التربوية. مج. 29، ع. 115، يونيو 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القيم الاخلاقية  -  مديرو المدارس  -  الادارة المدرسية  -  الاشراف المدرسي  -  التعليم العام  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الاتجاهات الأخلاقية السائدة لمديري المدارس في دولة الكويت. وتألفت العينة من 250 مديرا ومديرة. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، تبين أن عينة الدراسة يميلون إلى استخدام الاتجاه المثالي أكثر من استخدامهم للاتجاه النسبي. هذا بالإضافة إلى أن الغالبية العظمى من العينة يتبنون الاتجاه الموقفي الأخلاقي ثم يليهم أصحاب الاتجاه الأخلاقي المطلق ثم الذاتيون ولا يوجد أي مدير يمارس الاتجاه الأخلاقي الاستثنائي. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مديرات المدارس يملن إلى تبني الاتجاه المثالي في المدرسة. توصل الباحثان أيضا إلى أن المديرين من حملة شهادة البكالوريوس يجنحون إلى الاتجاه المثالي أكثر من أقرانهم من حملة الماجستير. وتوصلت الدراسة أيضا إلى وجود فروق في الاتجاه المثالي تبعا لمتغير سنوات الخدمة كمدير لصالح الأكثر خدمة. أيضا كان هناك فروق تبعا لمتغير المرحلة الدراسية والمنطقة التعليمية التي ينتمي إليها المدير أو المديرة. (الملخص المنشور)
The purpose of this study is to explore the ethical orientations of Kuwait’s school principals. To achieve this purpose data are collected during the school year of 2012/2013. Researchers used a questionnaire to examine ethical orientations of the principals. The sample consisted of 250 public school principals. The analysis of the data revealed the following findings: first, principals in Kuwait tend to be idealistic more than relativistic. Second, the vast majority of the principals are situationists (more than 89%), almost 1% of the sample are absolutists, only two principals are subjectivist, and none is exceptionists. Third, female principals incline to be idealistic more than male principals. Fourth, principals who have a bachelor’s degree tend to be idealistic more than principals with a Master’s degree. Fifth, there were significant differences in the degree of the idealistic ethical orientation according to experience, school stages, and school districts. Finally, managerial implications are provided and recommendations are given. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنزي، أحمد سلامة.. (2015). المثالية والنسبية وعلاقتهما ببعض المتغيرات الشخصية لدى مديري مدارس التعليم العام بدولة الكويت : دراسة ميدانية في أخلاقيات المهنة. المجلة التربوية. مج. 29، ع. 115، يونيو 2015. ص ص. 15-57 تم استرجاعه من search.shamaa.org .