البحث المتقدم
     

أثر طريقة تجميع طلبة المرحلة الأساسية في اكتساب المفاهيم والعمليات العلمية الأساسية في ضوء تباين مفهوم الذات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 111220
المؤلف مهنا، رغد إبراهيم. التعليم الخاص، عمان
المؤلف الاضافي زيتون، عايش محمود. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية.
متغيرات العنوان The effect of grouping basic stage students on acquiring scientific concepts and basic science processes in the light of self-concepts variation [Article]
الصفحات ص ص. 551-597
المصدر المجلة التربوية. مج. 29، ع. 116، سبتمبر 2015
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات مهارات التفكير  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  التعليم الاساسي  -  التفكير المنطقي  -  مفهوم الذات  -  ملامح الشخصية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر طريقة تجميع طلبة المرحلة الأساسية في اكتساب المفاهيم والعمليات العلمية الأساسية في ضوء تباين مفهوم الذات لديهم. تكونت عينة الدراسة من ثمانية وثلاثين طالبا وطالبة من الصف السادس الأساسي تم اختيارهم قصديا من مدرستين خاصتين تابعتين لمحافظة العاصمة عمان، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: الأولى كانت الأعلى في اختبار الميول العلمية ودرست كمجموعة الميول، والثانية كانت الأعلى في القدرة العلمية ودرست كمجموعة القدرة، والثالثة درست كمجموعة غير متجانسة من القدرة والميول. جمعت بيانات الدراسة من خلال تصنيف الطلبة في كل شعبة حسب مستويي مفهوم الذات إلى طلبة ذوي مفهوم ذات مرتفع ومنخفض بناء على مقياس مفهوم الذات. كما تم إعداد اختبار في اكتساب المفاهيم العلمية تناول وحدتي (النبات) و (تصنيف الكائنات الحية)، واختبار عمليات العلم. وبعد تطبيق الاختبارين قبل التجريب وبعده، تمت معالجة بيانات الدراسة باستخدام الإحصاء الوصفي والاستدلالي، وفحصت فرضيات الدراسة الصفرية باستخدام تحليل التباين الثنائي المصاحب ذي التصميم ANCOVA، كما استخدم مربع إيتا ونسبة التباين المفسر (المتنبأ به) لمعرفة حجم تأثير التجميع ومفهوم الذات والتفاعل بينهما في اكتساب المفاهيم العلمية واكتساب العمليات العلمية الأساسية لدى طلبة الميول إحصائيا وعمليا على تجميع المجموعة غير المتجانسة من حيث القدرة والميول في اكتساب المفاهيم العلمية، وكذلك تفوقها على تجميع القدرة والمجموعة غير المتجانسة في اكتساب العمليات العلمية الأساسية. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها تبني طريقة تجميع الميول في تدريس العلوم وذلك لأثرها وفاعليتها في تحسين اكتساب المفاهيم العلمية والعمليات العلمية الأساسية لدى طلبة المرحلة الأساسية، وكذلك ضرورة استخدام أساليب تراعي تباين مفهوم الذات لدى الطلبة بحيث تعزز من نظرتهم لأنفسهم وتعمل على تنمية الاعتزاز بالذات لدى الطلبة وبخاصة ذوي مفهوم الذات المنخفض. (الملخص المنشور)
The aim of this study was to investigate the effect of grouping basic stage students with different self- concepts on acquiring scientific concepts and basic science processes. A sample of 38 elementary 6th grade students was selected and divided into three groups: interest group, ability group, and mixed group. To collect data, four tools were applied: scientific concepts test, science process test, self-concept scale, and scientific interest test. To answer the research questions and to test the null hypotheses, two- way (3x2) ANVOVA was used. The major findings of the study may be summarized as follows: statistical differences were found in the acquisition of scientific concepts and science processes due to the grouping method in favor of the interest grouping. Several recommendations were made and suggested at the end of the study. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مهنا، رغد إبراهيم.. (2015). أثر طريقة تجميع طلبة المرحلة الأساسية في اكتساب المفاهيم والعمليات العلمية الأساسية في ضوء تباين مفهوم الذات . المجلة التربوية. مج. 29، ع. 116، سبتمبر 2015. ص ص. 551-597 تم استرجاعه من search.shamaa.org .