البحث المتقدم
     

الصعوبات التي تواجه الطلاب المعلمين أثناء تدريس الرياضيات في فترة التدريب الميداني :من وجهة نظر الميدان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 111119
المؤلف العنيزي، يوسف. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الأساسية، دولة الكويت
متغيرات العنوان The difficulties facing student teachers in teaching mathematics during field training [Article]
الصفحات ص ص. 224- 269
المصدر دراسات في التعليم العالي. ع. 6، يناير 2014
المصدر الالكتروني محتوى العدد (PDF)  PDF
الواصفات المعلمون الطلاب  -  المعوقات  -  تدريس الرياضيات  -  اعداد المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
مهنة التعليم من المهن التي لها أهميتها وحيويتها وصلاحيتها وهي أحد عوامل إصلاح المجتمع. فالمعلم يعد النشء كي يعمل في كافة قطاعات المجتمع ويتحمل مسؤولية التطوير. وتهدف الدراسة الحالية إلى : 1) تشخيص بعض الصعوبات التي تواجه معلمي الرياضيات والمتدربين في التدريس من حيث المصطلحات والتعبيرات في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. 2) إبراز وجهة نظر الميدان (رؤساء الأقسام من المدارس المشرفين من الكلية الطلبة المعلمين) عند تدريسهم الميداني بالمدارس في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. 3) وضع المقترحات الخاصة لتذليل الصعوبات من وجهة نظر الطلبة المعلمين عند مزاولة التدريس الفعلي لمادة الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. ولذلك أعدت استبانة على مقياس التقدير الثلاثي تكونت من 66 مفردة لتغطي ثلاثة محاور رئيسية للدراسة. 1) الصعوبات التي تتعلق بالمصطلحات العلمية لمادة الرياضيات. 2) صعوبات متصلة بطرق التدريس. 3) صعوبات تتعلق بتقويم أداء الطالب المعلم يحتوي على الكفايات الرئيسية لتقويم الطالب المعلم وهي الكفاية الشخصية- كفاية تخطيط الدرس- كفاية تنفيذ الدرس- كفاية إدارة الدرس- الكفاية العملية- كفاية التقويم. تكونت عينة الدراسة من 185 معلما أول- طالب/معلم- مشرف الكلية تخصص رياضيات، وخلصت الدراسة إلى ما يلي: 1) هناك صعوبات في دقة التعبيرات الرياضية، التدريبات الرياضية المتنوعة وأساليبها، وأن عمليات الربط بين العمليات الحسابية ضعيفة في منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية الذي يهتم بطريقة العرض لبعض المفاعيم الهندسية وحلها بطرق مختلفة. 2) أن الملعمين الطلاب لا يهملون الجوانب المهارية والوجدانية في مادة الرياضيات وأن الحصة تعتبر أكثر إثارة وتشويقا عندما تتنوع أساليب التدريس. 3) أما بالنسبة لتقويم أداء الطلاب المعلمين في أثناء التدريب الميداني فبرزت الصعوبات التالية تبعا لكفايات تقويم الأداء: في مجال الكفاية الشخصية: يحتاج الطلاب المعلمون إلى مزيد من الممارسة الميدانية والمرور بمواقف تعليمية لمواجهة المواقف الطارئة أثناء التدريس بهدوء وتفكير بدلا من الانفعال والخروج عن الاتزان الانفعالي بصوره المختلفة أثناء الحصة التدريسية مما يؤثر على إدارة الصف. في مجال تخطيط الدرس: تدل النتائج الإحصائية على أن الطالب المعلم يكون لديه بعض القصور في عدم التمكن من تحديد الأهداف السلوكية لدرسه وهذه النتيجة قد تعكس عدم تمكن الطالب المعلم من التخطيط الجيد لدرسه. في مجال تنفيذ الدرس: تبين أن الطالب المعلم ما زال تحت التدريب ويحتاج إلى الممارسة الفعلية الميدانية لصقل مهاراته التدريسية. في مجال إدارة الدرس: أن فترة التدريب للطالب المعلم تعتبر حجر الزاوية لتمكنه من التطبيق العملي على ما درسه نظريا في ظل شخصية قوية متمكنة من القيادة الصفية لجميع الطلبة مع اختلاف سلوكياتهم. في مجال الكفاية العلمية: أن الطلبة المعلمين في حاجة إلى التمكن لتطبيق هذه الكفاية، وتؤدي هذه النتائج إلى التوصية لواضعي المقررات في المؤسسات التعليمية بالاهتمام بالإعداد الأكاديمي لهم. في مجال كفاية التقويم: إن الطلبة المعلمين يعانون أيضا من نقص في التدريب على صياغة وتوجيه الأسئلة الشفوية. كما طرح الطلبة المعلمون صعوبات أخرى وهي عدم إلمامهم بمحتوى مناهج الرياضيات الدراسية في المرحلة الابتدائية، أما الصعوبة الأخرى فتتعلق بفلسفة الإشراف عليهم واختلاف الآراء بين المشرفين. (الملخص المنشور)
Teaching is an important, vital and powerful profession. It is one of the factors conductive to the reformation of society. It is the teacher who prepares the youths to work in all the sectors of society and bears the responsibility for development. The present study aims to: 1)Diagnosing some of the difficulties facing mathematics teachers and teacher trainees in terms of some terminology and expressions in the primary stage in Kuwait. 2) highlighting the views of department heads supervising student teachers during their teaching practice in the primary stage in Kuwait. 3) Making suggestions for overcoming theses difficulties from the point of view of student teachers when practicing actual teaching of mathematics in the primary stage. Therefore, a 3 point scale was developed for this purpose. It consisted of 66 items which covered thee axes of the study: first axis: the difficulties associated with mathematical terminology. Second axis: the difficulties associated with teaching methods. Third axis: the difficulties associated with student teacher performance evaluation. This involves the main efficacies covered by student teacher evaluation (i.e., self-efficacy, lesson planning efficacy, lesson implementation efficacy, lesson management efficacy, practical efficacy, and evaluation efficacy). The sample involved 185 senior teachers, student teachers and faculty supervisors majoring in mathematics. The researcher came up with the following results: 1) there are difficulties in the accuracy of mathematical expressions, and the various mathematical exercises and their styles. There is poor linkage between mathematical operations in the primary stage mathematics curriculum which pays attention to the method used to present some geometrical concepts and solve them in different ways. 2) student teachers do not neglect skill and affective aspects in the mathematics course, and the class becomes more exciting, attractive and interesting when teaching styles are varied. 3) As for student teacher performance evaluation during teaching practice, the following difficulties emerged in accordance with performance evaluation efficacies: in the field of self-efficacy: student teachers need to have more field practice and experience educational situations to face emergent situations. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العنيزي، يوسف.. (2014). الصعوبات التي تواجه الطلاب المعلمين أثناء تدريس الرياضيات في فترة التدريب الميداني :من وجهة نظر الميدان. دراسات في التعليم العالي. ع. 6، يناير 2014. ص ص. 224- 269 تم استرجاعه من search.shamaa.org .