البحث المتقدم
     

برنامج إلكتروني قائم على النظرية البنائية وأثره على دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 110938
المؤلف محمد، مصطفى عبد السميع. المناهج وطرق التدريس، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة
المؤلف الاضافي العزعزي، أروى أحمد عبد الله. دكتوراه، قسم تكنولوجيا التعليم، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
سويدان، أمل عبد الفتاح. تكنولوجيا التعليم، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
عزمي، نبيل جاد. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان.
الصفحات ص ص. 647-678
المصدر تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. المؤتمر العلمي العاشر، أغسطس 2014 ع. خاص :
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعلم الالكتروني  -  البرامج التربوية  -  النظريات التربوية  -  التحصيل الدراسي  -  دافعية النجاح  -  طلاب المدارس الثانوية  -  اليمن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل مشكلة الدراسة الحالية في ضعف برامج إعداد الطلبة المعلمين دافع الإنجاز لديهم في مهارات الحاسب، وقد هدفت الدراسة إلى وضع برنامج إلكتروني قائم على النظرية البنائية وفق استراتيجية Seven E's البنائية وقياس أثره على دافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي من خلال تطبيق أدوات الدراسة قبليا ثم بعديا على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة بهدف معرفة أثر المتغير المستقل (البرنامج المقترح) على المتغيرات التابعة (دافعية الإنجاز) والمقارنة بين المجموعتين التجريبية والضابطة. تكونت عينة الدراسة من 40 طالبة موزعات على مجموعتين، مجموعة تجريبية قوامها 20 طالبة، ومجموعة ضابطة من 20 طالبة. وقد أشارت النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست البرنامج المقترح القائم وفق استراتيجية Seven E's البنائية، ويمكن إرجاع النتائج إلى عدة عوامل: 1) أن التدريس باستراتيجية Seven E's البنائية يسهم بدرجة مرتفعة في تنمية المهارات المعرفية والأدائية لدى الطلاب. 2) توظيف استراتيجية Seven E's تتيح للطالب التعلم ذاتيا ووفق سرعته الذاتية واستكشاف المعلومات والبيانات وتطبيقها، من خلال مرحلة استكشاف تتم إثارة اهتمام الطالب وجذب انتباهه وتشويقه إلى التعلم. وقد يرجع تفوق طلاب المجموعة التجريبية إلى وضوح الخطوات الإجرائية لمراحل استراتيجية Seven E's البنائية ومراعاة الأنشطة التي تم اقتراحها وتنفيذها وإلى بناء الطلاب للمعرفة بأنفسهم بحيث تكون عملية التعلم بنائية ونشطة من خلال مرور الطلاب بخبرات تعليمية استكشافية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، مصطفى عبد السميع.. (2014). برنامج إلكتروني قائم على النظرية البنائية وأثره على دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية . تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. المؤتمر العلمي العاشر، أغسطس 2014 ع. خاص :. ص ص. 647-678 تم استرجاعه من search.shamaa.org .