البحث المتقدم
     

أثر استخدام أنموذج ثيلين في التفكير الاستدلالي لدى طلاب معهد إعداد المعلمين في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 110934
المؤلف العرداوي، علي عبد الوهاب هادي. معهد إعداد المعلمين، النجف الأشرف
الصفحات ص ص. 573-599
المصدر تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. المؤتمر العلمي العاشر، أغسطس 2014 ع. خاص :
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات النماذج التربوية  -  مهارات التفكير  -  الطلاب الجامعيون  -  اعداد المعلمين  -  الحضارة  -  التاريخ  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتلخص مشكلة الدراسة الحالية بالسؤال التالي: ما أثر استخدام أنموذج ثيلين في التفكير الاستدلالي لدى طلاب معهد إعداد المعلمين في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية؟ اقتصرت الدراسة على عينة من 52 طالبا من طلبة الصف الثالث معهد إعداد المعلمين في النجف الأشرف، وعلى موضوعات الفصول (الأول، الثاني، الثالث) من كتاب تاريخ الحضارة العربية الإسلامية المقرر تدريسه في وزارة التربية للعام الدراسي 2012-2013. تمّ استخدام أداة قياس موحدة وهي اختبار التفكير الاستدلالي في نهاية التجربة، وقد أشارت النتائج إلى تفوق أفراد المجموعة التجريبية التي درست وفق خطوات أنموذج ثيلين على أفراد المجموعة التجريبية التي درست بالطريقة الاعتيادية. وقد خلصت الدراسة إلى الاستنتاجات التالية: 1) أن استخدام أنموذج ثيلين (التحري الجماعي) في التدريس أكثر فاعلية من الطريقة التقليدية لرفع مستوى التفكير الاستدلالي. 2) أن لأنموذج ثيلين (التحري الجماعي) القدرة على جعل الطلاب أكثر مهارة في تناول الأفكار المتعددة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العرداوي، علي عبد الوهاب هادي.. (2014). أثر استخدام أنموذج ثيلين في التفكير الاستدلالي لدى طلاب معهد إعداد المعلمين في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية . تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. المؤتمر العلمي العاشر، أغسطس 2014 ع. خاص :. ص ص. 573-599 تم استرجاعه من search.shamaa.org .