البحث المتقدم
     

واقع وصعوبات توظيفات تكنولوجيا التعليم في تدريس العلوم بمدارس الكبيرات بالدمام من وجهة نظر المعلمات والدراسات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 110928
المؤلف السنوسي، هالة عبد القادر سعيد. المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة بني سويف؛ جامعة الدمام
الصفحات ص ص. 423-460
المصدر تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. المؤتمر العلمي العاشر، أغسطس 2014 ع. خاص :
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  تدريس العلوم  -  تعليم الكبار  -  المعلمات  -  الطلاب  -  البنات  -  الدمام (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل أهمية الدراسة الحالية فيما يمكن أن تسهم به لكل من مخططي مناهج العلوم، وأيضا ما تسهم به في ميدان تطوير تكنولوجيا التعليم ومستخدميها والمستفيدين منها خاصة بمدارس الكبيرات لتزويد المسؤولين بمعلومات كمية حول درجة مناسبة واقع توظيفها بالإضافة لدرجة توافر الأجهزة والبرمجيات التعليمية كمكون مهم لتكنولوجيا التعليم، وكذلك الصعوبات التي تعوق توظيف التكنولوجيا في تدريس مادة العلوم. بالتالي تهدف الدراسة الحالية إلى: 1) تعرف درجة مناسبة واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريس العلوم من وجهة نظر المعلمات والدراسات بمدارس الكبيرات بالدمام. 2) تعرف الصعوبات التي تحد من توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريس العلوم من وجهة نظر المعلمات والدارسات بمدارس الكبيرات بالدمام. اقتصرت الدراسة على مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية التابعة لإدارة تعليم الكبيرات بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، للعام الدراسي 2012-2013، وقد استخدم الاستبيان لتعرف آراء معلمات ودراسات العلوم حول واقع وصعوبات توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريسه. تم استخدام منهج البحث المسحي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة. تتلخص الصعوبات من وجهة نظر المعلمات في: عدم توافر تكنولوجيا التعليم وعدم صيانتها وعدم توافر موادها وخاصة مختبرات العلوم ومختبرات تكنولوجيا التعليم وهي صعوبة كبيرة في تدريس العلوم بغياب المعامل التجريبية أو حتى معمل تكنولوجيا التعليم التي توفر خبرات غير مباشرة، كذلك صعوبة تنظيم وتنفيذ الزيارات العلمية، وذلك قد يرجع إما لظروف الإدارة أو ظروف الدراسات الأسرية، بينما وجدت المعلمات أن ضعف مستواهن في اللغة الإنجليزية أو قلة التدريب يشكل صعوبة فائقة في توظيف التكنولوجيا. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السنوسي، هالة عبد القادر سعيد.. (2014). واقع وصعوبات توظيفات تكنولوجيا التعليم في تدريس العلوم بمدارس الكبيرات بالدمام من وجهة نظر المعلمات والدراسات . تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. المؤتمر العلمي العاشر، أغسطس 2014 ع. خاص :. ص ص. 423-460 تم استرجاعه من search.shamaa.org .