البحث المتقدم
     

برنامج تدريبي إلكتروني لتنمية مهارات استخدام المقررات الإلكترونية لطلاب الماجستير بكلية التربية الفنية جامعة حلوان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 110913
المؤلف إمام، إيمان أحمد حمدي. تكنولوجيا التعليم، قسم علوم التربية الفنية، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان
الصفحات ص ص. 51-91
المصدر تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. المؤتمر العلمي العاشر، أغسطس 2014 ع. خاص :
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة حلوان (مصر)  -  برامج التدريب  -  المقررات الجامعية  -  التعلم الالكتروني  -  تكنولوجيا التعليم  -  طلاب الدراسات العليا
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتمثل مشكلة هذه الدراسة في ضعف مستوى طلاب الماجستير في استخدام وتوظيف المقررات الإلكترونية، وذلك لتجدد وتنوع أنظمة التعليم الإلكتروني وتحديثها، كما أن برامج التدريب لا تلبي احتياجاتهم المتجددة، وأن هذه البرامج عليها مآخذ كثيرة، بالإضافة إلى ضعفها وقلتها في مقابل الأعداد الهائلة من خريجي الكلية المطلوب تدريبهم على استخدام المقررات الإلكترونية. تهدف الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي إلكتروني على تنمية مهارات استخدام المقررات الإلكترونية (الأداء المهاري) لدى طلاب الماجستير بكلية التربية الفنية بمدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. وفي إطار تحقيق هذا الهدف سعت الدراسة إلى: 1) الوصول لقائمة المهارات اللازمة لطلاب الماجستير بكلية التربية الفنية لاستخدام المقررات الإلكترونية في التعليم. 2) تصميم برنامج تدريبي إلكتروني لتنمية مهارات طلاب الماجستير بكلية التربية الفنية (الأداء المهاري) لاستخدام المقررات الإلكترونية. 3) تحديد فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني لتنمية مهارات طلاب الماجستير بكلية التربية الفنية (الأداء المهاري) نحو استخدام المقررات الإلكترونية. تمّ اختيار عينة الدراسة من طلاب الماجستير بكلية التربية الفنية وتكونت من 40 طالباً طبقت عليهم بطاقة ملاحظة معدل أداء مهارات استخدام المقررات الإلكترونية. أشارت النتائج إلى فعالية وكفاءة البرنامج التدريبي الإلكتروني لتنمية مهارات استخدام المقررات الإلكترونية، وتعزى تلك النتيجة إلى أهمية التعليم الإلكتروني والبرامج التدريبية عن بعد باستخدام أنظمة إدارة التعلم في رفع مستوى الأداء المهاري، وإلى أن للتفاعل بين الدكتور والطلاب فيما بينهم ومع المحتوى، والتي قدمها نظام Moodle ساعد في إيجاد التفاعلية والمزيد من تبادل الخبرات والتغلب على بعض الصعوبات وخلق بيئة اجتماعية هادفة نحو التعلم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إمام، إيمان أحمد حمدي.. (2014). برنامج تدريبي إلكتروني لتنمية مهارات استخدام المقررات الإلكترونية لطلاب الماجستير بكلية التربية الفنية جامعة حلوان . تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث. المؤتمر العلمي العاشر، أغسطس 2014 ع. خاص :. ص ص. 51-91 تم استرجاعه من search.shamaa.org .